ماساشوستس:شهدت ولاية ماساشوستس الأميركية في الساعات الأولى من صباح الاثنين، واحداً من أكبر الحرائق في الولايات المتحدة، والذي التهم 14 مبنى على الأقل، من بينها مركز لذوي الاحتياجات الخاصة، ومبنى سكني.

وقالت سلطات الولاية إن الحريق الذي اندلع في حوالي الثانية والنصف صباحاً، في أحد الملاهي الليلية، بمدينة quot;لورنسquot;، على بعد نحو 48 كيلومتراً (30 ميلاً) من شمال بوسطن، أسفر عن إصابة شخص واحد على الأقل، فيما لم تتوافر تقارير فورية حول سقوط ضحايا آخرين.

ونقلت أسوشيتد برس عن قائد قوات الإطفاء، بيتر تاكفوريان، قوله إن الحريق بدأ في الملهى الليلي الذي يخضع لعملية تجديد، ثم انتقل إلى صالون للحلاقة مجاور، قبل أن يمتد إلى عدد آخر من المباني المجاورة.

وقالت مصادر رسمية إن فرق الإنقاذ تمكنت من إجلاء العشرات من المباني التي امتدت إليها النيران، وتتكون معظمها من ثلاثة طوابق، كما أن غالبية تلك المباني تضم إنشاءات خشبية، مما أدى إلى سرعة انتشار الحريق.

يأتي هذا الحادث بعد نحو شهر على حريق مماثل انلدلع في مبنى quot;آيزنهاورquot; الحكومي، الذي يقع بالقرب من مبنى البيت الأبيض، مقر الرئيس الأمريكي، في وسط العاصمة واشنطن.

وفي أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اندلع حريق هائل شب بأحد المباني السكنية في منتجع سياحي بأقصى جنوب ولاية كارولينا الشمالية، مما أسفر عن مصرع ستة أشخاص على الأقل.وفي السابع من الشهر نفسه، هز انفجار قوي حي quot;هارلمquot; في مدينة نيويورك مساء السبت، ما أسفر عن إصابة 24 شخصاً على الأقل، بينهم ثمانية أطفال، وأدت شدة الانفجار إلى انهيار أجزاء من المبنى، مما دفع السلطات إلى إخلاء السكان، إضافة إلى سكان عدد من المباني المجاورة.

وكانت نفس المدينة قد شهدت حريقاً هائلاً في التاسع من أبريل/ نيسان الماضي، أسفر عن إصابة 41 شخصاً، وقع بمبنى سكني يضم 17 طابقاً، في حي quot;برونكسquot;، أثناء الاحتفال بعيد الفصح.

كما شهدت في منتصف مارس/ آذار الماضي، حريقاً بقطار لنقل البضائع، أدى إلى تصاعد سحابة من الأدخنة السوداء غطت سماء المنطقة.

ودفع الحادث سلطات الولاية إلى إجلاء آلاف السكان من منازلهم، في دائرة تمتد لأكثر من 1.6 كيلومتر، بمنطقة quot;أونيداquot; في شمال نيويورك.

وقال مسؤولون في ذلك الوقت، إن القطار المكون من 80 عربة، كان محملاً بمادة quot;البروبانquot; شديدية الاشتعال.