قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض،

آل الشيخ يدعو الحجاج إلى الترفع عن المآرب الحزبية والسياسية

أسـعار الحمـلات تـربـك حجـاج اللحظــات الأخـيرة

تجهيز حجارة رمي الجمار لأول مرة في حج هذا العام

الأمير نايف: قادرون على مواجهة أي أمر مهما كان حجمه

مكة، وكالات:
بدأت شعائر الحج يوم السبت مع تدفق الحجيج على منطقة منى شرقي مكة وصل أكثر من مليوني حاج الى مدينة مكة الاسبوع الماضي لاداء فريضة الحج وسط اجراءات أمنية مشددة لتفادي أي هجمات يشنها متشددون أو تزاحم أو أنشطة سياسية يمكن أن تعرض المملكة العربية السعودية لحرج. وتوجه بعض الحجاج سيرا على الاقدام وهم يحملون متعلقاتهم الى منى في حين توجه اخرون الى هناك بالحافلات. وبحلول صباح يوم الاحد يكون قد جرى تصعيد كل الحجيج الى عرفات على بعد نحو 15 كيلومترا شرقي مكة.
واكتمل وصول وفود الحجاج السبت إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية بها، وفقاً للشعائر الإسلامية، تحضيراً للانتقال إلى جبل عرفات الأحد للوقوف بعرفة، إحدى أبرز محطات رحلة الحج من كل عام، والتي يعقبها حلول أول أيام عيد الأضحى. وجاء ذلك بعد أن أدى نحو مليونين من الحجاج آخر صلاة جمعة في مكة، في حين أعلنت الرياض وضع عشرات الآلاف من رجال الأمن في الخدمة لضمان حسن سير الشعائر، إلى جانب أطقم طبية من عشرة ألاف شخص ما بين أطباء وممرضين وفنيين وسائقين وعمال.
ورافق توافد مواكب الحج إلى منى الآلاف من رجال الأمن بمختلف قطاعاته، حيث جرى استخدام مجموعة من الطرق والجسور الخاصة بالمشاة التي قالت الرياض إنها quot;زودتها بجميع ما يحتاجه الحاج،quot; وفقاً لوكالة الأنباء السعودية. ونقلت الوكالة أن الأمير نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا، والأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية، تابعا عملية تصعيد الحجاج إلى منى.
وزير الداخلية السعودي يرفع برقية للملك بمناسبة اكتمال دخول الحجاج
ورفع وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز برقية للملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية.

وفيما يلي نصها:
quot;خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يشرفني في هذا اليوم المبارك من أيام الإسلام الخالدة أن أرفع للمقام الكريم خالص التحية وصادق التهنئة بعد أن اكتمل دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي تولونها حفظكم الله وولي عهدكم الأمين ، لكافة مرافق خدمات الحجاج والتي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان.
كما يسرني إحاطة المقام الكريم أنه بلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام 1429هـ / 841 ر 729 ر 1 / حاجاً. عدد الذكور منهم / 221 ر 939 / يمثلون نسبة / 3ر54 / بالمائة ، وعدد الإناث / 620 ر 790 / يمثلن نسبة / 7 ر 45 / بالمائة. ولأول مرة في تاريخ القدوم يصل عدد الحجاج القادمين من الخارج إلى هذا الرقم مسجلاً بذلك رقماً قياسياً لسنوات الحج.
وقد زاد عدد الحجاج القادمين لهذا العام عن العام الماضي / 026 ر 18 / حاجاً ، بنسبة قدرها / 1 ر 1 / بالمائة. وكان دخول حجاج هذا العام على النحو التالي ..
عن طريق الجو / 645 ر 575 ر 1 / حاجاً.
عن طريق البر / 353 ر 131 / حاجاً.
عن طريق البحر / 843 ر 22 / حاجاً.
ويمثل حجاج هذا العام / 178 / جنسية من مختلف أقطار العالم.
أدعو الله العلي القدير أن يحفظكم لهذه الأمة قائداً وبانياً لنهضتها وأن يحفظ ولي عهدكم الأمين وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والإيمان. حفظكم الله وأدام عزكمquot;.
وقال وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد صالح بن عبد العزيز ال الشيخ في تصريحات نشرتها الصحف السعودية ان المملكة العربية السعودية تترفع عن أي مارب حزبية أو سياسية مشيرا الى ضرورة عدم رفع أي شعارات غير شعار الاسلام.وأجرت السلطات السعودية تجديدات خلال العام المنصرم لتسهيل حركة الحجيج داخل الحرم المكي وجسر الجمرات. وأضيف طابق جديد لجسر الجمرات حتى يكون أمام الحجاج أربعة طوابق يمكنهم رمي الجمرات منها. وتقول الحكومة انها ستمنع السعوديين والمقيمين في المملكة من الحج دون تصريح رسمي بالحج الامر الذي كان يزيد الزحام. ومنحت 1.75 مليون تأشيرة حج للمسلمين خارج السعودية وحصل 500 ألف مقيم على الاقل على تصاريح بالحج.
يذكر أن التوجه إلى منى، وفق الشعائر الإسلامية، يتم بعد القيام بطواف القدوم، حيث يمضي الحجاج quot;يوم الترويةquot; استعدادا للوقوف الأحد بجبل عرفة، الذي يعد أهم ركن من أركان الحج. وبعد غروب شمس الأحد، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة حيث يبقون حتى مطلع الفجر، ويجمعون الحصى لرمي quot;العقبة الكبرىquot; في أول أيام عيد الأضحى، قبل العودة إلى منى لقضاء أيام التشريق الثلاثة. وتشير التقديرات الأولية إلى أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لحج هذا العام بلغ أكثر من مليون وسبعمئة ألف حاج، على أن العدد الدقيق سيصدر في إحصائية رسمية يوم عيد الأضحى.
السيطرة على تسرب غاز في المشاعر المقدسة
إلى ذلك تمكنت قوات الدفاع المدني في المشاعر المقدسة مساء أمس من السيطرة على تسرب غازي لمادة الأمونيا تستخدم عادة في صناعة الثلج وتسبب الحادث في إصابة اثنين من رجال الدفاع المدني واثنين من مسعفي الهلال الأحمر.
وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في العاصمة المقدسة المقدم علي المنتشري لصحيفة الجزيرة السعودية أن مادة الأمونيا تسربت وتطايرت من احد الخزانات القديمة والمتهالكة في المصنع وورد بلاغ من حراسات محكمة التمييز وتم توجيه 20 فرقة ميدانية والاستعانة بخبرات كيميائية متخصصة في هذا المجال وشارك أكثر من 200 رجل أمن في تطهير واسع النطاق للموقع عبر رش كميات هائلة من المياه على محيط المصنع لإذابة المادة المتطايرة وتمت السيطرة بنسبة 80 إلى 90 بالمائة من التسرب. وباشر الحادث ميدانياً الفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني.
وفي سياق متصل، شدد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية صالح بن عبدا لعزيز آل الشيخ على أهمية أن يترفع الحاج عن كل لفظ وقصد لهذه الأماكن الشريفة لغير قصد الحج أما المقاصد الأخرى التي يكون لها مأرب حزبية أو سياسية، وأضاف أن السعودية تنأى بنفسها وتترفع عن كل هذه المقاصد لأن الله تعالى قال quot;ولله على الناس حج البيتquot; فلذلك لا يكون فيه شعار غير شعار الإسلام غير شعار قصد الحج الكريم فلا مكان هنا للشعارات أو ما يخالف شعائر الله.
عباس: حماس انضمت إلى كفار قريش
وفي موضوع آخر، أتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس حركة حماس بالمسؤولية الكاملة عن حرمان 3500 حاج من أداء الركن الخامس، مشيرا إلى أن quot;إسرائيل بعنجهيتها واحتلالها لأرضنا لم تجرؤ يوما على حرمان حاج من الوصول إلى الأراضي المقدسةquot;. وقال في تصريحات لصحيفة عكاظ السعودية بعيد وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة أمس، إن quot;حركة حماس انضمت إلى كفار قريش والقرامطة بحرمانها الحجاج الفلسطينيين من أداء فريضة الحج لتحقيق مكاسب سياسية رخيصة وإقامة دولتها الظلامية الصغيرة في قطاع غزةquot;.
وأكد أن السلطة الوطنية الشرعية للشعب الفلسطيني quot;لا تفرق بين أبناء الوطن الواحد وأنها حصلت على 8500 تأشيرة بزيادة تصل إلى 3500 عما كانت عليه العام الماضي، وبحسب عدد السكان فإن حصة قطاع غزة قدرت بـ 3500 تأشيرة وهو ما تم بالفعل لكن حركة حماس رفضت ذلك وحاولت الزج بأسماء جديدة غير معتمدة وفي زمن لا يسمح بذلك وأصرت على حرمان ابناي القطاع من أداء الفريضةquot;.