سائحون يسترخون في الظل أمام انعكاس لصورة جسر ميناء هاربر يوم الثلاثاء. رويترز

سيدني: تتحدى سيدني التوقعات المتشائمة لعام 2009 باقامة أكبر احتفال لها على الاطلاق بالعام الجديد وعرض للالعاب النارية عند منتصف ليل الاربعاء من المتوقع ان يشاهده 1.5 مليون شخص في منطقة الميناء والمناطق المحيطة به. وستدور الفكرة الرئيسية للاحتفالات حول quot;الخلقquot; وسيكون الحدث الرئيسي عاصفة تكنولوجية فوق أكبر مدن استراليا مع العاب نارية تحاكي البرق والرعد والمطر كلها مرتبطة باساطير الخلق عند سكان استراليا الاصليين.

وستطلق نحو 120 ألف قذيفة من الالعاب النارية اثناء العرض الذي يتكلف 3.45 مليون دولار من صنادل بحرية ومبان وجسر ميناء سيدني.

ويأتي الحفل الذي سيكون بين اوائل الحفلات التي تنطلق حول العالم بمناسبة العام الجديد في مواجهة تحذيرات اقتصادية بأن ما يصل الي مليون استرالي سيفقدون وظائفهم بحلول نهاية 2009 لترتفع البطالة من 4.4 في المئة الي ما يقرب من 8 في المئة.

وتسعى ملبورن ثاني أكبر مدن استراليا ايضا الي تحدي التوقعات الاقتصادية المضطربة ومنافسة سيدني بحفل راقص بتكلفة 3.2 مليون دولار ويجتذب 40 ألف شخص سيرتدون ملابس بيضاء في ساحة مغلقة.

وقالت جوليا جيلارد القائمة باعمال رئيس الوزراء انها لن تشارك في الاحتفالات الرئيسية مع انهماك حكومة يسار الوسط في البحث عن سبل للتغلب على اثار الازمة الاقتصادية وحماية الوظائف في 2009.