بغداد: أعلنت ممثلية الأمم المتحدة لمساعدة العراق quot;يوناميquot; عن اعادة افتتاح مكتب منظمة الصحة العالمية الدائم في بغداد مجددا من اجل تقديم الدعم للشعب العراقي.

وقالت الممثلية الدولية في بيان السبت إنه quot;يسُرquot; الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا أن quot;يعلن بان منظمة الصحة العالمية أصبح لها مكتب دائم في بغدادquot;.

ولم يوضح البيان تاريخ اعادة افتتاح المكتب المذكور، لكنه اشار الى ان المنظمة قررت تسمية ممثلتها quot;غير المقيمةquot; في العراق للفترة الماضية الدكتورة نعيمة القصير كممثلة دائمة لها في العراق، لافتا الى انها، أي القصير، quot;ستتواجد من الان فصاعدا في بغداد بصفة دائمةquot;.

وكان اعلن في وقت سابق من يوم السبت عن مباشرة الدبلوماسي السوداني حامد التني في مهام منصبه الجديد سفيرا لمنظمة المؤتمر الإسلامي لدى العراق.

وقال التني في تصريح صحافي إن الهدف الرئيسي من إرسال بعثة دبلوماسية لمنظمة المؤتمر الاسلامي إلى العراق يتمثل في لعب دور بين الأطراف العراقية وترسيخ العلاقات بين أتباع المذاهب الإسلامية المختلفة.

وأضاف على quot;رغم ان عدد أفراد البعثة سيكون محدودا الا ان وجودها في العراق مهم كونه يدعم استقلاله وسيادتهquot;، لافتا الى ان دور البعثة لن يكون سياسياً بحتا، بل سيشمل في القضايا الإنسانية والاقتصادية والإدارية.

وأشار إلى أن مكتب البعثة في العراق سيعتبر مكتبا تنسيقيا في بدايته quot;لكنه ستكون له أذرع عمل مختلفةquot;.

وكشف التني عن تلقيه شخصياً منظمته رسائل ترحيب من جميع الأطراف العراقية، التي قال إنه سيسعى لتحقيق التوافق بينها، مضيفاً أن عمله الإداري لن يمنعه من محاولات تحقيق التواصل بين المذاهب الإسلامية في العراق من خلال تقريب وجهات النظر فيما بينها.