أبوظبي: أكد وزير الصحة حميد القطامي، سعي الوزارة المستمر نحو تطوير الخدمات الطبية والصحية والعلاجية التي تقدمها قطاعات الوزارة في مختلف المناطق الطبية بالدولة، وقال أن الوزارة تعمل وفق خطتها الاستراتيجية الجديدة على نشر الوعي الصحي بين الافراد والعمل على محو الأمية الصحية بين المواطنين والمقيمين على ارض الدولة.

جاء ذلك خلال إطلاق الحملة التوعوية والتثقيفية التي تقوم الوزارة ببثها بمناسبة شهر رمضان عبر الإذاعات المحلية المختلفة ، بالإضافة إلى تليفزيون الفجيرة وعدد من الصحف.

وصرح القطامي أنه تم التوجيه بمشاركة الوزارة في أنشطة المجالس الرمضانية بحيث تخصص كل منطقة طبية مجلسا رمضانيا يهتم بمناقشة موضوع من الموضوعات الصحية المهمة المطروحة على الساحة في الوقت الراهن مثل موضوع فحوصات ما قبل الزواج ، وصحة المراة والقلب والسمنة وغيرها من الموضاعات الهامة.

وقال: إن هذه المجالس تبدأ هذا العام وتستمر خلال الشهر الجاري على مدار الأعوام المقبلة في إطار خطط الوزارة لتفعيل التثقيف الصحي وفتح باب الحوار والمشاركة المجتمعية لبحث القضايا ومتطلبات العمل الصحي فى المرحلة المقبلة، مشيرا إلى الدور الكبير الذي تلعبه المجالس الرمضانية في إثراء المناقشات وتبادل الرؤى والأفكار.

وسوف تبدأ أولى هذه المجالس اليوم الخميس في تمام العاشرة بعد صلاة التراويح في دبي في وتدور مناقشاتها حول فحوصات ما قبل الزواج، وكذلك في مجلس عبد الله جمعة الطنيجي بالرمس في رأس الخيمة حول صحة المراهقين.

وأوضح أن استراتيجية الوزارة تتضمن العديد من المباردات المهمة التي تركز جميعها على تنمية وتطوير الأداء المؤسسي في جميع القطاعات الطبية بمختلف المناطق الطبية وكذلك جميع مقدمي الخدمات الطبية والصحية في الدولة.
مشيرا إلى ضرورة تعاون جميع الأطراف والقطاعات والدوائر والهيئات الصحية وصولا إلى تمتع الافراد في الدولة بصحة جيدة وكذلك توفير البيئة الداعمة للصحة وفق منهج ورؤية الوزارة للمرحلة المقبلة.


وأعرب عن سعادته بمشاركة القطاع الخاص ووسائل الإعلام في إحداث نقلة نوعية في السلوكيات الصحية لدى الافراد ، مشيرا إلى تعاون إذاعات نور دبي وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة إلى جانب راديو الرابعة في تقديم فقرات توعية صحية ورسائل للجمهور تتضمن التعريف بالعديد من السلوكيات الصحية السليمة في الغذاء وممارسة الحياة بشكل سليم خاصة في شهر رمضان.

وقال: إن الوزارة تطلق المسابقات التثقيفية عبر صحف الاتحاد والبيان والخليج والخليج تايمز خلال شهر رمضان بالتعاون مع بعض مؤسسات القطاع الخاص ، بهدف نشر الوعي الصحي وتنمية ثقافة الافراد الصحية وتعويدهم على الممارسات الصحية السليمة من خلال بث الاسئلة المتعلقة بالنواحي الصحية والاساليب السليمة فى تناول العلاج وكيفية التعامل مع الأدوية والانماط الغذائية الصحية.

وأشاد القطامي بمدى الإقبال المتزايد على مثل هذه المسابقات التي تنشرها الوزارة في وسائل الاعلام بالتعاون مع بعض مؤسسات القطاع الخاص المعنية بتقديم الخدمات الطبية والصحية في الدولة موضحا أن هذه الانشطة تأتي بمردود جيد فى مجال التثقيف الصحي حيث شهدت الأعوام الماضية مشاركات كبيرة من قطاعات مختلفة من الجمهور في هذه المسابقات.