إيلاف من دبي: أعلنت شبكة الإذاعة العربية، إحدى أسرع الشبكات الإذاعية نمواً في المنطقة والتي تتخذ من دبي مقراً لها، اليوم عن احتفاظها بمركز ريادي في السوق الإماراتية بحسب دراسة أعدتها quot;ايبسوسquot;، رائدة شركات الأبحاث المستقلة.
وبالإضافة إلى إحرازها لمراتب متقدمة من حيث عدد المستمعين مقارنة مع الشبكات الإذاعية الأخرى، فقد حصلت المحطات الإذاعية التسع المنضوية تحت مظلة شبكة الإذاعة العربية على العديد من الجوائز خلال عام 2008.
وقال محمود الرشيد، مدير عام شبكة الإذاعة العربية: quot;تعد نتائج الدراسة المتخصصة التي أجرتها شركة ايبسوس دليلاً يؤكد التزامنا الدائم بأن نقدم لمستمعينا محطات إذاعية عالمية المستوى. وبالرغم من المنافسة الكبيرة التي يشهدها السوق، إلا أننا نجحنا في الاحتفاظ بالمراكز الأولى ضمن قائمة الإذاعات الأكثر تفصيلاً في أوساط الجمهور والمعلنين، وعلى مختلف المستوياتquot;.

وأظهرت نتائج الدراسة التي قامت بإعدادها شركة ايبسوس أن إذاعة quot;العربية 99 إف إمquot; تعد أبرز الإذاعات الرائدة في أوساط المستمعين من الجاليات العربية في دبي، في حين جاءت إذاعة quot;الخليجية 100.9 إف إمquot; في المركز الثاني بين المحطات الإذاعية العربية في الشارقة، مع نمو جمهور مستمعيها الإماراتيين والعرب بنسبة 125 بالمائة.

كما بينت الدراسة أيضاً أن إذاعة quot;نور 93.9 إف إمquot;، والتي سبقت إطلاق المحطة التلفزيونية الجديدة quot;نور دبيquot;، سجلت نمواً بنسبة 125 بالمائة من حيث عدد المستمعين منذ بث برامجها على الهواء في مارس 2008.

ووفقاً للدراسة، احتفظت إذاعة quot;فيرجن 104.4quot; بمركزها كأكثر الإذاعات الانكليزية شعبية في أوساط الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع تسجيلها نمواً بلغ 253 بالمائة من حيث عدد المستمعين وذلك منذ مارس 2008. كما أصبحت المحطة الإذاعية الانكليزية الأولى بين جمهور المستمعين في أبوظبي.

وبحسب نتائج الدراسة، جاءت إذاعة quot;دبي 92 إف إمquot; كأكثر المحطات الانكليزية شعبية بين المستمعين في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، والمحطة الانكليزية الأكثر شعبية بين جمهور المستمعين الناطقين باللغة العربية.

ومن ناحية أخرى، سجلت إذاعة quot;دبي آي 103.8 إف إمquot; معدلات أقوى بأربع مرات من حيث عدد المستمعين مقارنة مع عام 2007، كما حققت معدل نمو سنوي بلغ 480 بالمائة من إجمالي السوق في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحققت محطات الإذاعة الآسيوية نجاحاً كبيراً بحسب دراسة ايبسوس، حيث حصلت على حصة مماثلة من الإشادة والتقدير التي أحرزتها المحطات الأخرى. ومن خلال تسجيلها لنسبة نمو بلغت 131 بالمائة في إجمالي عدد المستمعين منذ مارس 2008، برزت إذاعة quot;سيتي 101.6 إف.إمquot; كأكثر المحطات الإذاعية شعبية لدى المستمعين الذين تتراوح أعمارهم من 15-24 عام.

وحصلت إذاعة quot;بالس 95.3 إف إمquot; على حصة سوقية مكنتها من الارتقاء للمركز الخامس منذ مارس 2008 وذلك حسب التصنيف الخاص بالمحطات الإذاعية الآسيوية.


هذا، وقد حصلت إذاعة quot;سيتي 101.6quot;، المحطة الإذاعية الآسيوية الأكثر شعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤخراً على ثلاث جوائز في الحفل الافتتاحي لجوائز quot;ماسالا لايف ستايلquot; عن فئات أفضل محطة إذاعة، وأفضل مقدم برامج إذاعية، وأفضل شخصية إعلامية للعام.

يذكر أن نتائج الدراسة التي أجرتها شركة quot;ايبسوس ميديا سي تيquot; اعتمدت على معلومات تم جمعها من خلال عينة شملت 2800 شخص من كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر 2008. وقد استكشفت الدراسة كافة العوامل المحدِدة بما في ذلك العمر، والجنس، ومكان الإقامة، والجنسية، ومعدل الدخل، وسلوك الاستماع، والبرامج المفضلة.