قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



دبي: كشفت شرطة دبي النقاب عن تحرير نحو مليونين و464 ألفاً و310 مخالفات مرورية، خلال العام الماضي، ما يسجّل ارتفاعاً بنسبة 150 %، عما حُرّر من مخالفات في العام 2007 بحسب مدير إدارة متابعة المخالفات في الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي المقدم جمال البناي.

وبلغت حصيلة المخالفات المحرّرة في العام الماضي نحو 570 مليون درهم، وفق البناي الذي أعاد الارتفاع إلى تكثيف عمليات الضبط والحملات المرورية والحركة المرورية الكثيفة على الطرقات في دبي، بما في ذلك نشر المزيد من أجهزة الرادار والكاميرات على الطرق والتقاطعات، الى جانب زيادة المركبات المستخدمة لطرق الإمارة.

وأوضح أنه حُجزت، خلال العام الماضي، أكثر من 1700 رخصة قيادة، جرّاء تجاوز أصحابها 24 نقطة سوداء، من بينها نحو 19 رخصة تعود لإناث، مشيراً إلى أنه جارٍ حجز نحو 200 رخصة قيادة أخرى.

وتعتبر إحدى مواد القانون المروري الجديد قائد المركبة مرتكباً سابقة مرورية، إذا بلغت مخالفاته الحد التراكمي من النقاط المرورية، وعددها 24 نقطة، بحيث تحجز رخصة القيادة ويوقف العمل بها مدة 3 أشهر في السابقة المرورية الأولى، و6 أشهر في السابقة المرورية الثانية، بينما تحجز رخصة القيادة مدة سنة، ولا تعاد إلى صاحبها، إلا بعد اجتيازه دورة تدريبية في أحد معاهد القيادة التي تعتمدها السلطة المختصة في السابقة المرورية الثالثة.

وقدّر مدير إدارة متابعة المخالفات عدد المركبات المحجوزة في شبك الحجز بنحو 8 آلاف مركبة، جرّاء مخالفة أصحابها أنظمة السير والمرور، لافتاً إلى أن حجز المركبات يجري بشكل يومي، وأنه يأتي كجزء من العقاب، ونوع من أنواع الردع، لعدم تكرار ارتكاب المخالفة من الشخص المعني.

ووفقا لإحصائيات الإدارة، فإن عدد المخالفات الحضورية التي حُرّرت، خلال العام الماضي، بلغ 440 ألفاً و532 مخالفة، فيما بلغ عدد المخالفات الغيابية نحو مليونين و24 مخالفة.

وتصدّرت مخالفات السرعة الزائدة، والضبط بالرادار، قائمة المخالفات المحرّرة، بنسبة نحو 60 %، بواقع نحو 418 ألفاً و 670 مخالفة.

وبلغ عدد المخالفات للمركبات التي تجاوزت السرعة المقرّرة على الطريق بأكثر من 20 كيلوا متراًَ في الساعة، نحو ألفين و 132 مخالفة، و244 ألف، لتجاوز حد السرعة بـ 30 كيلو متراً، إلى جانب أكثر من 74 ألف و500 مخالفة لمركبات تجاوزت الحد الاقصى للسرعة بنحو 40 كيلو متراً فى الساعة، و24 ألفاً و700 مخالفة لتجاوز الحد الاقصى للسرعة بنحو 50 كيلو متراً فى الساعة، و8 آلاف و37 مخالفة لتجاوز السرعة بمقدار 60 كيلو متراً في الساعة، وألفين و 855 مخالفة لتجاوز السرعة بأكثر من 60 كيلو متراً في الساعة.

يذكر أن قيمة المخالفة تختلف باختلاف مدى السرعة التي تجاوزتها المركبة، بحيث تبدأ من 500 درهم، وتصل في حدها الأعلى إلى 2000 درهم، فيما تبلغ مدة الحجز 30 يوماً.

ومن بين المخالفات التي حُرّرت، خلال العام الماضي، 205 آلاف مخالفة لمركبات عرقلت حركة السير على الطرق و102 ألف و219 مخالفة للوقوف في مكان ممنوع، وأكثر من 80 ألف مخالفة للوقوف خلف المركبات، و 179 ألف مخالفة لعدم التزام المركبات الخفيفة بخط السير الإلزامي.

فضلاً عن 25 ألف مخالفة، لعدم التزام الشاحنات بخط السير الإلزامى، بينما بلغ إجمالي مخالفات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء أكثر من 4 آلاف و200 مخالفة.