قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

quot;إيلافquot; من الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تشهد العاصمة الرياض اليوم الاثنين طقساً غائماً ودرجات حرارة صغرى منخفضة مساءً تصل ل (8) درجات تنخفض مع نهاية الأسبوع عن ذلك فيما يبقى الطقس غائماً جزئياً حتى نهاية هذا الأسبوع.

وقال الفلكي الدكتور خالد الزعاق لصحيفة الرياض بأن الأحد 14محرم الموافق 11يناير 2009م هو أول بدايات موسم الشبط على نجد وسيستمر لمدة 26يوماً وله من المنازل السماوية منزلتان هما النعايم والبلدة.

والشبط تسمى في الخليج برد البطين لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد والبطين شدة البرد وبردها قارس وشديد ويتميز بالصقيع وهو الطالع الرابع من فصل الشتاء.. ولعل كلمة الشبط مأخوذة من الشهر السرياني شباط فهو يقع في هذا الموسم.

وأضاف أن أول موسم الشبط تتسم برودته في رياحه حيث إن هذه الرياح تتخلق في رحم منطقة سيبيريا بروسيا والتي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى 68درجة تحت الصفر لذا يكون الجو البارد في العراء أما داخل المنازل فأخف وطأة فالمربعانية بردها ينبع من الأرض أما الشبط فبرده نابع من رياحها لأنه مستورد من الخارج وأول موسم الشبط تهجم علينا هجمة برد مباغتة تنخفض فيها درجات الحرارة، وخلال هذا الموسم يكثر هبوب الرياح الشمالية الباردة وشدة عصف الرياح نتيجة تساقط الثلوج على المناطق الشمالية والرياح تهب علينا أحياناً من الجهة الشرقية وتتصف بالصلافة والبرودة.

وتعيش مناطق المملكة هذه الأيام موسم الشبط الذي يتميز ببرده القارس والمباغت والذي تتجمد فيه المياه وتهبط فيه درجات الحرارة الصغرى لما دون الصفر المئوي خصوصاً على مناطق شمال المملكة.

وعلى الرغم من أن فصل الشتاء قد دخل (مناخياً) على مناطق المملكة قبل 20يوماً وتحديداً في 22ديسمبر الماضي وفق تقارير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حيث ضربت عددا من المناطق موجات برد شديدة خلال الأسابيع الماضية إلا أن التوقعات تشير بمعاودة موجات البرد الشديدة على مناطق المملكة خلال هذه الفترة حيث تتعرض المملكة عادة خلال موسم الشبط الأول لرياح سيبيرية قادمة من روسيا تنخفض معها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر وقد تتساقط بسببها الثلوج على المناطق الشمالية ويتكون الصقيع على بعض المناطق خاصة الشمالية والوسطى فيما يتخلل هذه الفترة موجات دفء مؤقتة.