قررت احدى شبكات المقاهي الاسرائيلية الكبرى وقف بيع القهوة التركية اثر التوترات الدبلوماسية بين انقرة واسرائيل .كما دعت مدير شركة الطيران الاسرائيلية الى مقاطعة المواقع السياحية التركية

القدس: قال مدير التسويق في شبكة ايلان للمقاهي مايكل شتيغ لنسخة صحيفة quot;ي-نتquot; الالكترونية quot;قررنا وقف بيع +قهوة اسطنبول+ وهي اختصاص شبكتنا من القهوة التركية، الى حين تسوية الامورquot;. واوضح quot;يمكن لكل فرد ان يتصرف على طريقته، انها مساهمتنا البسيطة الرمزيةquot;.

وقد اقامت اسرائيل وتركيا، الدولة ذات الغالبية المسلمة لكن العلمانية، علاقات اقتصادية وثيقة منذ توقيع اتفاق تعاون عسكري بينهما في 1996. لكن علاقاتهما تدهورت اخيرا اثر الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة بين نهاية كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

من جهة اخرى، دعا مدير لجنة الشركة في شركة الطيران الاسرائيلية quot;العالquot; يوسي ليفي في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية العامة الاحد الى مقاطعة المواقع السياحية التركية. وقال quot;سنتشاور مع كبرى لجان الشركات الاسرائيلية لكي يقاطع الموظفون تركيا خلال العطلة المقبلة في الفصح اليهوديquot; التي تبدأ في الخامس من نيسان/ابريل.

ورأى ان قرار المقاطعة هذا قد يشمل نحو 80 الف سائح اسرائيلي. والمواقع السياحية التركية تشكل وجهة سياحية رئيسية بالنسبة الى الاسرائيليين.