بروكسل: صوتت لجنة الشؤون الإجتماعية في مجلس الشيوخ البلجيكي اليوم على نص قانوني يحظر التدخين بشكل نهائي وبدون تمييز في كافة المقاهي في البلاد اعتباراً من 2012 .

ويشير نص القانون لعدم وجود أي تمييز بين المقاهي والمطاعم، حيث سيسري قرار منع التدخين بمختلف أشكاله، على كل المنشآت التي تقدم مأكولات ومشروبات.

وفي هذا الصدد، أعرب السيناتور بينوا هيغ عن قناعته بأهمية وعي جميع الأحزاب لمتطلبات رعاية الصحة العامة في البلاد، وقال quot;هذا ما دفع الأغلبية إلى التصويت لصالح النص القانوني أو على الأقل عدم التصويت ضدهquot;.

ولفت السيناتور البلجيكي، الذي ينتمي الى مجموعة أنصار البيئة، إلى أن العديد من الدول الأوروبية تطبق قرار منع التدخين في المقاهي، quot;وهذا لا يضر بقطاع الإطعام والفندقيةquot;.

ويوصي النص القانوني، الذي يحتاج لتصويت في جلسة عامة في مجلس الشيوخ ليصبح نافذاً، بعدم التمييز بين المقاهي الكبيرة أو الصغيرة لدى الحديث عن منع كل أشكال التدخين (السجائر، السيجار، الغليون، النارجلية).

ويذهب أعضاء مجموعة أنصار البيئة في مجلس الشيوخ البلجيكي إلى حد إقتراح جائزة تشجيعية تمنح للمقاهي والمطاعم، التي تحظر التدخين نهائياً قبل بداية عام 2012، ولكن هذا الإقتراح لم يلق التأييد الكافي فيما يبدو لدى باقي المجموعات البرلمانية.

وكان مجلس النواب قد اعترض في البداية على فكرة تعميم منع التدخين في كافة المنشآت من مطاعم ومقاهي، قبل أن يتم تعديله وعرضه على مجلس الشيوخ، الذي تبنى فكرة المساواة بين المنشآت وفرض عدم التدخين على الجميع.