قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبيل انعقاد مؤتمر الامم المتحدة حول تغير المناخ في كوبنهاغن بالدانمارك الشهر المقبل، دعا كي مون قادة الدول الى حضور هذا الاجتماع بقوة.

نيويورك:
شجع سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مونquot;بقوةquot; جميع رؤساء الدول والحكومات على حضور آخر أيام مؤتمر الامم المتحدة حول تغير المناخ في كوبنهاغن بالدانمارك الشهر المقبل معربا عن أمله في التوصل لاتفاق بنهاية المؤتمر.

وجاء في بيان اصدره المكتب الصحافي لبان كي مون انه quot;يشجع بقوةquot; جميع رؤساء الدول والحكومات لحضور هذا الاجتماع الذي يرقى لمستوى القمة يومي 17 و18 ديسمبر المقبل حيث يرى أن quot;مشاركتهم المباشرة تمثل ضرورةquot; للحكومات للتوصل لاتفاق حول القضايا الجوهرية في قلب ظاهرة تغير المناخ عالميا.

واضاف البيان ان سكرتير عام الامم المتحدة يرى انه quot;من الضروري الحفاظ على الزخم السياسي على أعلى المستويات ومن جميع قطاعات المجتمع كما انه متفائل بأنه يمكن في كوبنهاغن التوصل لاتفاق فعال ومقبولquot;.

كما رحب بان كي بالدعوة التي اصدرها اليوم رئيس وزراء الدنمارك لارس لوكي راسموسن لرؤساء الدول والحكومات لحضور الايام الأخيرة من القمة.

ومن المقرر ان يعقد مؤتمر كوبنهاغن في الفترة من 7 و حتى 18 ديسمبر المقبل.

ويتوقع أن توافق الحكومات في كوبنهاغن على بروتوكول يخلف بروتوكول كيوتو الموقع عام 1997ومن شأن الاتفاق الجديد أن يمثل دعوة لاتخاذ اجراءات قوية وملزمة قانونا ل 37 دول صناعية لخفض انبعاثاتها من ثاني اكسيد الكربون بما يمثل 5 في المائة من مستويات الانبعاثات المسجلة عام 1990 وذلك في الفترة من 2008 لعام 2012.