قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السؤال الكبير: لماذا تحطمت طائرة إيرباص أخرى؟

quot; ايه310quot; اختفت بعد محاولة هبوط فاشلة

الرئيس اليمني يعزي نظيره في جزر القمر بضحايا

تحطم طائرة يمنية في المحيط الهندي

باريس، وكالات: تم رصد أحد الصندوقين الأسودين لطائرة الخطوط الجوية اليمنية التي تحطمت قبالة جزر القمر وستبدأ عمليات إنتشاله الأربعاء، على ما أعلنت متحدثة بإسم وزير الدولة الفرنسي لشؤون التعاون آلان جويانديه. وقال جويانديه الموجود في موقع الحادث منذ مساء الثلاثاء quot;رصدت دورية جوية اشارة الصندوق الاسود امس (الثلاثاء) في الساعة 16,30 (12,30 تغ) على مسافة اربعين كلم من سواحل القمر الكبرىquot;. ومن المقرر بحسب المسؤول ان تصل سفينة فرنسية الاربعاء الى المنطقة لتباشر عمليات انتشال الصندوق الاسود. استئناف عمليات البحث عن ناجين من حادث تحطم الطائرة اليمنية

استئناف عمليات البحث عن ناجين

الى ذلك اعلنت متحدثة باسم الهلال الاحمر في اتصال هاتفي ان عمليات البحث عن ناجين من الحادث، استؤنفت الاربعاء بمساعدة مسعفين فرنسيين. وقالت رامولاتي بن علي ان quot;تدابير اتخذت مساء امس لاستئناف عمليات الانقاذ صباح اليوم. لا نزال نأمل في العثور على ناجينquot;. واضافت ان quot;22 شخصا من الهلال الاحمر الفرنسي وصلوا لمساعدتنا في اطار ارضية التدخل الاقليمي في المحيط الهندي ومقرها جزيرة لا ريونيونquot;.

ومساء الثلاثاء اعلن المتحدث باسم الحكومة كمال الدين افريتان لوكالة فرانس برس ان طائرة ترانسال تابعة للجيش الفرنسي quot;وصلت قادمة من لا ريونيون تنقل زوارق مطاطة وعناصر من الطب الشرعيquot;. واضاف ان مروحية فرنسية ستصل الاربعاء ايضا للمشاركة في عمليات البحث وكذلك سفينة فرنسية. واوضح ان quot;فنيين يمنيين وصلوا الى موروني مساء (الثلاثاء) مع محققين لكشف اسباب الحادثquot;.

كما سيدعم فرق الاغاثة زورق دورية ارسلته الثلاثاء سلطات مدغشقر. وعثر على فتاة في ال14 من العمر هي الناجية الوحيدة حتى الان من ركاب الطائرة وافراد الطاقم ال153 بعد تحطمها ليل الاثنين الثلاثاء قبالة سواحل جزر القمر في ظروف غير معروفة بعد.

quot;اليمنيةquot; تؤكد التطبيق quot;الصارمquot; للمعايير الدولية

بدورها اكدت شركة الخطوط الجوية اليمنية انها تطبق بشكل صارم المعايير الدولية على طائراتها، بعد الانتقادات الفرنسية. وقالت الشركة في بيان نقلته وكالة الانباء اليمنية انها quot;تطبق سياسة صارمة للحفاظ على الجاهزية الكاملة لطائراتها وتجري الصيانة الدورية لها وفقا للمعايير الدولية المتبعة في كبريات الشركات العالميةquot;.

واستغربت الشركة quot;ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من معلومات مغلوطة وتوقعات وتخمينات بحصول مشاكل فنية للطائرة المنكوبة واستباقها لنتائج التحقيق النهائيquot; مؤكدة ان quot;سلامة الركاب تأتي في الدرجة الأولى من اهتمامات الشركة في تسيير رحلاتهاquot;. وذكرت الشركة بسجلها quot;النظيف والخالي من أية حوادث على مدى أربعين عاماquot;.

فرنسا: الطائرة منعت من التحليق

وكان قال وزير النقل الفرنسي دومونيك بوسيرو إن الطائرة كانت منعت من الطيران في فرنسا لمخالفتها القواعد. وعبر بوسيرو عن قلقه من تحويل الركاب من طائرة صنفت على انها آمنة إلى الطائرة الاخرى.

في هذه الاثناء أكدت اللجنة العامة للطيران المدني في اليمن أنه تم رصد بعض الجثث التي تعود لركاب الطائرة تطفو على سطح الماء. وقال وكيل اللجنة محمد عبد القادر أن quot;الاحوال الجوية كانت سيئة وسرعة الرياح 61 عقدة والبحر هائجquot;. وأضاف عبد القادر أن الاتصال فقد مع الطائرة الساعة 22:51 ليل الاثنين بتوقيت غرينيتش. وقالت مسؤولة الطيران المدني في جزر القمر رشيدة عبد الله انه لم يعرف بعد سبب الحادث، وانه لم يعثر بعد على جهازي تسجيل بيانات الرحلة.

وكانت الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية، وهي من طراز ايرباص 310، قد اقلعت من العاصمة اليمنية صنعاء، لكن معظم ركابها كانوا قد بدأوا الرحلة من باريس أو مارسيليا. كما يعتقد ان الطائرة توقفت في جيبوتي. وقال شهود عيان إن الطائرة حاولت الهبوط لدى اقترابها من مطار مورني لكنها لم تنجح ومن ثم اختفت.

ولم يتضح بعد سبب الحادث، لكن وزير النقل الفرنسي دومينيك بيسرو قال ان اعطالا اكتشفت فيها خلال عملية فحص تقني في فرنسا عام 2007. وقال الوزير لقناة فرنسية ان الطائرة المذكورة quot;فحصتها سلطات النقل الفرنسية واكتشفت فيها عددا من الاعطال، ومنذ ذلك الحين لم تعد الطائرة الى فرنسا.quot; واضاف بيسرو: quot;لم تكن الشركة على لائحتنا السوداء، لكننا اخضعنا طائراتها لفحوصات اكثر دقةquot;. لكن وزير النقل اليمني خالد الوزير قال إن الطائرة المنكوبة لم تكن تعاني من مشكلات تقنية، مضيفا أنها خضعت لمراجعة شاملة في مايو/ أيار الماضي باشراف ايرباص.

وفي نفس السياق، اعلن مفوض النقل في الاتحاد الاوروبي انتونيو تاجاني ان خبراء نقل اوروبيين سينظرون فيما اذا كان ينبغي اضافة اليمنية الى اللائحة السوداء. كما قال تاجاني ان الاتحاد سيقترح قريبا انشاء لائحة سوداء عالمية، تمنع طائرات الشركات التي لا تفي بمعايير السلامة من الطيران في اي مكان في العالم، وليس فقط في المجال الجوي الاوروبي.

وكانت الطائرة متجهة الى موروني عاصمة جزر القمر على ان تحط فيها في الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي (العاشرة والنصف مساء بتوقيت غرينتش). وقالت وكالة الانباء الفرنسية ان من بين الركاب ثلاثة رضع و11 من افراد الطاقم، وان 66 منهم يحملون الجنسية الفرنسية و45 من جزر القمر.

وتقوم فرق البحث بتمشيط المنطقة بحثا عن المزيد من الناجين بمساعدة الجيش الفرنسي، حيث ارسلت إلى المنطقة سفينتين حربيتين وطائرة. وقال مسؤولون لوكالة الانباء الفرنسية انه تم العثور على حطام الطائرة وبقعة زيت كبيرة على بعد بضع كيلومترات من موروني. وقال شاهد يسكن قرب مطار صنعاء لبي بي سي ان حوالي 100 شخص كانوا يحاولون دخول المطار للحصول على معلومات بشأن الركاب، لكنهم لم يفلحوا في ذلك.

يذكر ان هذا ثاني حادث جوي هذا الشهر يتعرض له عدد كبير من الفرنسيين؛ ففي الاول من هذا الشهر، تحطمت طائرة تابعة لشركة اير فرانس قادمة من ريو دي جانيرو الى باريس ما ادى الى مقتل ركابها الـ228.