بيجينغ: أعلنت السلطات الصينية اليوم الجمعة ضرورة إجلاء 400 ألف شخص من سكان مقاطعة يوننان جنوب غرب الصين، التي ضربها زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر ما أدى الى مقتل شخص على الأقل وجرح أكثر من 300 آخرين. ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) اليوم عن المركز الصيني للإغاثة من الكوارث أنه يجب إجلاء أكثر من 400 ألف شخص من المنطقة التي ضربها الزلزال، بعد انهيار أكثر من 18 ألف منزل وتضرّر 75 ألف مسكن آخر في ست بلدات من المقاطعة.

وقال المركز ان الكارثة أدت الى تعطيل حياة أكثر من 1.26 مليون شخص بدرجات مختلفة، وتسبّبت بأضرار تقدر قيمتها الأولية بـ365.9 مليون دولار. وأدى الزلزال الذي وقع قرابة الساعة 7 و19 دقيقة مساء أمس الخميس بالتوقيت المحلي، ومركزه بلدة غوانتون على مسافة 200 كم من مدينة كونمينغ، الى مقتل خمسينية طمرت تحت الأنقاض، فيما وصل عدد الجرحى الى 325 شخصا، 24 منهم بحالة الخطر. وكانت quot;شينخواquot; أعلنت في وقت سابقة أن عدد الجرحى بلغ 335 جريحاً.

وأعلن مركز رصد الزلازل في الصين أنه تلا الزلزال 8 هزات ارتدادية راوحت قوتها بين 3 و 4.1 درجات على مقياس ريختر. وبدأت السلطات الصينية توزيع الخيم والمعونات الصحية والغذائية والأدوية على السكان المحليين الذين بات بعضهم ليلته في العراء، فيما أشارت وزارة الشؤون المدنية بمقاطعة يوننان أنها وزّعت 4500 خيمة و3 آلاف غطاء. وينتشر في المنطقة أكثر من ألف شرطي لدعم اعمال الاغاثة.