صنعاء: قال مصدر في الهيئة العامة للآثار اليمنية اليوم الثلاثاء إن الهيئة تمكنت منذ مطلع العام الجاري وحتى شهر يوليو/ تموز الجاري من استعادة 200 قطعة أثرية اثر محاولات لتهريبها إلى خارج اليمن. ونقل موقع quot;المؤتمر نتquot; الحكومي عن مصدر لم يسمه قوله quot;إن الهيئة استعادت تلك القطع الأثرية بعد تمكن سلطات الأمن من ضبطها بحوزة عدد من عناصر التهريب في مختلف المنافذ البرية والبحريةquot;، مشيرا إلى أن غالبية تلك القطع تم ضبطها في مطار صنعاء.

وكان اليمن قد تسلم في شهر يونيو/حزيران الماضي 19 قطعة أثرية من ايطاليا بعد ان تم إعادة ترميمها هناك. وتتنوع القطع الأثرية المضبوطة بين تماثيل وتحف وسهام وألواح حجرية تعود إلى عصور ما قبل وبعد الإسلام، وتمثل قيمة أثرية بالغة بالنسبة للحضارة اليمنية القديمة. وبحسب المصدر، فإن 6 متهمين، وجميعهم يمنيين، يخضعون حاليا للمحاكمة على خلفية محاولة تهريب تلك القطع.

يشار الى إن الهيئة العامة للآثار اليمنية تمكنت من شراء 300 قطعة أثرية من مواطنين وتم إيداعها في المتحف الوطني في صنعاء. وتزخر العديد من المدن اليمنية وبخاصة في شرق البلاد بالعديد من المواقع الأثرية التي تعود الى ما قبل الميلاد غير أنها عرضة لنهب عصابات منظمة تقوم بسرقتها وبيعها الى الخارج.