القاهرة: اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية الاربعاء اعادة افتتاح مقبرة اخر ملوك الاسرة الثامنة عشرة حور محب في وادي الملوك بالبر الغربي لمدينة الاقصر امام الزوار بعد التخلص من الرطوبة في جدرانها بواسطة جهاز خاص.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية زاهي حواس ان المجلس quot;اضطر لاقفال هذه المقبرة لسنوات طويلة امام الزيارة السياحية لتغلغل الرطوبة وارتفاع درجة حرارة المقبرة نتيجة هذه الزيارات مما هدد النقوش الجميلة التي نقشت على جدرانها بالتدميرquot;.

واكد حواس ان quot;مقبرة حور محب الذي تولى حكم مصر بعد الكاهن +اي+ اثر وفاة الفرعون الذهبي توت عنخ امون بعد قيامهما بالانقلاب على الديانة الاتونية التي دعا لها فرعون التوحيد اخناتون واعادة مصر الى عبادة امون، تم اختيارها لتكون اول مشروع لاختبار استخدام جهاز يعمل على التخلص من الرطوبة والحرارة في المقبرة للحفاظ على نقوشها والوانها الجميلةquot;.

واضاف quot;الجهاز الذي تم استخدامه في المقبرة مصنوع من احدى الشركات الالمانية المتخصصة في حماية المنشآت والمباني الاثرية ولم نوافق على تركيبه الا بعد عدة سنوات من الدراسات العلمية عليه وتأثيراته ودوره في التعامل مع ظواهر ارتفاع الحرارة والرطوبة وسؤ التهويةquot;.

وتابع quot;وبعد الاطمئنان على النتائج والى انه لا يؤثر على سلامة المقبرة ونقوشها قررنا استخدامه في هذه المقبرة كبداية تجريبية لمتابعة عمل الجهاز وللتفكير بتطبيق هذا النظام في كل مقابر وادي الملوك ووادي الملكات في البر الغربي لمدينة الاقصرquot;.

وعثر على مقبرة لحور محب في منطقة سقارة بالقرب من القاهرة شيدت له عندما كان قائدا للجيوش قبل توليه عرش مصر بعد القضاء على الديانة الاتونية واعتبره المؤرخين اخر فراعنة الاسرة الثامنة عشرة وممهدا لتولي الرعامسة عرش مصر بعدما قام بتعين قائد المنطقة الشرقية رمسيس الاول كنائب له والذي اصبح مؤسسا للاسرة 19.