اربيل: يستوطن طائر جميل اقليم كردستان في شمال العراق وهو طائر ينتمي الى الطيور الداجنة وهو طير الحجل والذي يستطيع ان يعدو بسرعة لا مثيل لها بين الصخور والاعشاب حيث يفضل الجري السريع على الطيران عند تعرضه للخطر. ومع ان طيور الحجل في الغالب مستوطنة الا ان بعضها يهاجر في موسم الهجرة من مكان الى اخر او من دولة الى اخرى بحثا عن المناخ الدافئ ويستطيع هواة تربية الطيور تربيته بوضعه في الاقفاص او الغرف المغلقة المفروشة بالرمل او بنشارة الخشب.

ويقول شيرزاد حمد وهو احد هواة تربية وصيد طيور الحجل في كردستان العراق في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) quot;اشعر باني افتقد شيئا اذا لم اسمع شدو الحجل كل يومquot;. وقال ان اسعد لحظاته هي تلك التي يقضيها في quot;صيد هذا الطائر في الجبالquot; الذي يدوم اياما وليال يقضيها في الجبال ويبين انه يقوم بذلك quot;بواسطة افخاخ مصنوعة من الخيوط وليس باستعمال اسلحة الصيدquot;. واشار الى انه quot;ما ان يقضي الانسان فترة في صيد الحجل وتربيته حتى يجد نفسه قد اكتسب عددا كبيرا من الاصدقاء لهم نفس الاهتمام في منطقته وخارجها ايضاquot; فلهذه الهواية اناس كثيرون ويجتمعون في احدى المقاهي في مدينة اربيل ولهم في كل مدينة مقرا يتجمعون فيها.

واضاف بان quot;هاوي الحجل يشعر بالارتياح والاعتزاز عندما يكون لديه طائر مميز يستطيع ان يستعمله للصيد ولقتال الطيور الاخرىquot;. وقال مغديد اسماعيل في حديث مماثل لكونا انه مولع بتربية وصيد هذا الطائر منذ سنين ويحرص هواة تربية الحجل سواء الذي يصطادونه او الذين يقومون بتربيته منذ الصغر على تهيئة الذكور منها للقتال ويكون ذلك بطرق ووفق اساليب خاصة.

واضاف انه كثيرا ما يخسر الصيادون وهواة تربية طائر الحجل مبالغ مالية كبيرة بسبب جولات الصراع التي يدخلونها بطيورهم فقد يشارك احدهم طائره الذي يفوق سعره الالفي دولار اميركي قبل ان يبدا جولة القتال وبعد ان يهزمه طائر منافس يفقد الطائر الثمين قيمته ويصبح بلا قيمة ما يدفع صاحبه في احيان كثيرة الى نحره وتركه في ساحة الصراع. وبالمقابل يمكن لهاوي تربية الحجل او صياده ان يكسب مبالغ كبيرة اذا ما تمكن من اعداد طائر شرس لمنازعة اقرانه من خلال بيعه ومن الممكن ان يصل سعر الطائر الذي لم يكلف صاحبه خمسة دولارات الى بضعة الاف بعدما يكون قد اعده بشكل جيد حتى تحول الى طائر مشهور بشراسته في الصراع