قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ضرب زلزال عنيف بقوة 6,4 درجات صباح الثلاثاء وسط اليابان وتسبب بمد بحري خفيف وباصابة بعض الاشخاص بجروح طفيفة ولكن يبدو انه لم تقع خسائر جسيمة. وحسب المعهد الجيولوجي الاميركي فان الهزة الارضية وقعت عند الساعة 5,07 (الاثنين 20,07 تغ) في المحيط الهادىء على عمق 26,8 كلم وعلى بعد 30 كلم قبالة ساحل منطقة شيزوكا (وسط).

ومن ناحيتها، اعلنت وكالة رصد الزلازل اليابانية ان الهزة كانت بقوة 6,6 درجات على عمق 20 كلم. واعلنت الوكالة على الفور عن تحذير بوجود مد بحري مشيرة الى ان مستوى البحر قد انخفض حوالى 60 سم في مرفأ يازو معتبرة ان امواجا عاتية سوف تضرب قريبا الشاطىء.

ولكن حتى الان، سجل مد بحري خفيف بارتفاع 40 سم في مرفأ اومايزاكي القريب عند الساعة 5,46 (الاثنين 20,46 تغ)، حسب الوكالة نفسها.

وقال مسؤول في مدينة ايزو للتلفزيون الياباني العام (ان اتش كاي) انه لم يلاحظ بعد وقوع خسائر. واضاف اتشوسي ايماي quot;اهتزت الارض عموديا وافقيا. انها اعنف هزة اشعر بها حتى الانquot;. واوضح ان quot;اشياء سقطت عن الرفوف ولكن لا توجد مؤشرات حتى الان عن خسائر جسيمةquot;.

ومن جهة اخرى، نقل ثلاثة اشخاص الى المستشفى في مدينة ايزو بعد اصابتهم بجروح نتيجة سقوط اشياء ولكن حالتهم ليست خطرة، حسب ما اعلن مسؤول في المستشفى البلدي.

وشعر سكان العاصمة اليابانية التي تبعد 170 كلم، بالهزة حيث اهتزت الابنية لعشرات الثواني.

وفي مدينة شيزوكا، كبرى مدن الاقليم الذي يحمل ذات الاسم (وسط)، استمرت الهزة لاكثر من دقيقة، حسب الصور التي بثتها محطة التلفزيون العامة quot;ان اتش كايquot;.

وتوقف مفاعلان في المحطة النووية بمدينة هامواكا التي تقع في المنطقة، عن العمل، حسب ما اعلنت شركة quot;شوبو الكتريك باورquot; التي تديرهما. وقالمسؤول في المحطة انه لم quot;يظهر اي خلل في المحطةquot;.

كذلك، ضرب زلزال قوي بقوة 7,6 درجات الثلاثاء جزر اندمان (الهند) واعلن تحذير من حصول مد بحري في مجمل منطقة المحيط الهندي، حسب المعهد الجيولوجي الاميركي. ويقع مركز الزلزال على بعد 263 كلم الى شمال بورت بلير، كبرى جزر اندمان الواقعة على بعد مئات الكيلومترات الى شرق السواحل الهندية، وعلى عمق 33 كلم، حسب ما جاء في بيان للمعهد الجيولوجي الاميركي.

واعلن تحذير عن حصول مد بحري في كل المحيط الهند الذي يضم الهند وبورما واندونيسيا وتايلاند وبنغلادش.

ويقع مركز الزلزال على بعد حوالى 360 كلم الى جنوب غرب دلتا ايراوادي في بورما والتي اجتاحها في ايار/مايو 2008 الاعصار مارجيس الذي اوقع 138 الف قتيل ومفقود ودمر مئات الاف المنازل. وكان ارخبيل اندمان المؤلف من اكثر من 500 جزيرة قد تعرض بشكل مباشر للمد البحري الذي وقع في 26 كانون الاول/ديسمبر 2004 الذي اجتاح شواطىء الدول المشاطئة للمحيط الهندي. واوقع اكثر من ثلاثة الاف قتيل ومفقود في اندمان.

ويعيش اكثر من 350 الف شخص في جزر اندمان الواقعة بين خليج بنغال الى الغرب وبحر اندمان الى الشرق.