واشنطن: يتسبب التدخين وتعاطي التبغ بوفاة حوالي ستة ملايين شخص في العالم سنوياً ويكبد الاقتصاد العالمي خسائر تقدر بنحو 500 مليار دولار في العام على شكل فقدان الانتاجية وإساءة استخدام الموارد والموت المبكر.

وذكر موقع quot;هلث داي نيوزquot; أن هذه التقديرات وردت في دورية quot;توباكو أتلاسquot; ونشرتها جمعيتا السرطان الأميركية والرئتين العالمية ووزع تقرير عنها خلال قمة السرطان الدولية التي عقدت يوم أمس الثلاثاء في دبلن في إيرلندا.

وركز التقرير على أنه بالإمكان تجنب الإصابة بالامراض والوفيات الناتجة عن استخدام التبغ بشكل كامل عبر quot;اعتماد سياسات ثابتةquot; مثل فرص الضرائب على شراء التبغ وحظر الدعايات الترويجية له ومنع التدخين في الأماكن العامة ووضع لاصقات تحذيرية من خطر التدخين على علب السجائر.

وتوقع التقرير أن يصل عدد الذين يموتون بسبب التدخين بحلول عام 2015 بحوالي 2.1 مليون نسمة سنوياً، وأنه بحلول عام 2030 ستحدث معظم هذه الوفيات (حوالي 83%) في الدول الفقيرة أو ذات المداخيل المحدودة.

ولفت التقرير إلى أن المدخنين في الدول النامية ينفقون مبالغ غير مناسبة من مداخيلهم لشراء منتجات التبغ، مشيراً إلى أنه بالإمكان استخدام هذه الأموال شراء الاغذية والرعاية الصحية والأمور الحياتية الضرورية الأخرى.

وقال إن حوالي 25% من المدخنين يموتون بسبب هذه العادة وغيرهم الكثير يصاب بالامراض خلال السنوات الاكثر انتاجية في حياتهم وهذا يؤثر بشكل سلبي على العائلات والمجتمعات التي تنتشر فيها عادة التدخين في العالم.

ولفت التقرير إلى أن صناعة التبغ تركز نشاطاتها وتطلق حملاتها التسويقية في البلدان التي لا تتبع سياسات صحية عامة فعالة، متوقعاً أنه في عام 2010 سيموت 72% من الناس بسبب أمراض لها علاقة بالتدخين في البلدان التي تتراوح مداخيلها ما بين المنخفضة والمتوسطة.

وأشار التقرير إلى أنه منذ العام 1960 زاد انتاج التبغ العالمي ثلاثة أضعاف في البلدان ذات المداخيل المنخضفة والمتوسطة في حين تراجعت هذه النسبة إلى النصف في البلدان الأكثر غنى في العالم.

وقدم مثلاً على دولة فقيرة مثل بنغلاديش، فقال إنهه إذا انفقت عائلة عادية المال الذي تشتري به منتجات التبغ على الطعام لتخلص نحو 10 ملايين من سكانها من سوء التغذية، ولتم إنقاذ حياة 350 طفلاً تقل أعمارهم عن الخامسة من الموت يومياً.

وكشف التقرير إن مساحات الارض التي يزرع فيها التبغ تبلغ حوالي 4 ملايين فدان من الأرض الصالحة للزراعة في العالم.

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لجمعية الرئتين العالمية بيتر بالديني quot;يقدم التقرير أدلة قاطعة على أن الاعباء الصحية الناتجة عن التبغ انتقلت من الدول الاكثر غنى إلى شركائها الاقل مواردا في العالمquot;، وخلص إلى القول إلى أنه قد حان الوقت quot;لإجراء تغيير في هذا السياساتquot; من اجل الصحة العامة.