ساوث فيلد: رفعت امرأة مسلمة دعوى على قاضٍ في ولاية ميششغن الأميركية لأنه طلب منها رفع الحجاب عن رأسها داخل قاعة المحكمة. وأفادت صحيفة quot;ديترويت نيوزquot; أن المدعية رينين البغدادي (32 عاماً) وشريكها في الإدعاء، مكتب ميشغين التابع لمجلس العلاقات الأميركية-الإسلامية، يسعيان للتوصل إلى قرار فيدرالي يمنع القضاة في ولاية ميشيغن من الطلاب من النساء المسلمات رفع الحجاب عن رؤوسهنّ.

وقد رفعت بغدادي والمجلس الدعوى على القاضي ويليام كالاهان وعلى مقاطعة واين. وعُرضت لقطات من فيديو يظهر ما جرى في المحكمة على موقع يوتوب، حيث يظهر القاضي وهو يقول quot;القبعات ممنوعة في قاعة المحكمةquot;، وتجيبه البغدادي quot;حسناً، لا يهمquot;.

ولم يظهر في الفيديو أن البغدادي اعترضت على أوامر القاضي أو حاولت أن تشرح له أن الحجاب رمز ديني، غير أنها عقدت مؤتمراً صحافياً صرحت فيه إن القاضي قد أخافها، وقالت quot;شعرت بالخوف والرهبةquot;.

من جهتها، قالت عضو المجلس، ميلاني الترك، إن أمر القاضي ينافي الحقوق الدستورية لحرية الدين، مضيقةً quot;استهدف هذا القاضي زي سيدة امرأة مسلمة، لكنه كان بمقدوره أن يطلب بسهولة من أحدهم خلع العمامة السيخية أو القلنسوة اليهودية أو رداء راهبة كاثوليكيةquot;.

من ناحيته، قال القاضي كالاهان إنه يحترم القيم الروحية ولو أنه علم أن غطاء الرأس له معانٍ دينية لكان سمح به.