قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر غوردون براون رئيس الوزراء البريطاني من عدم التوصل الى اتفاق دولي يحرص على حماية كوكب الأرض خلال اجتماع كوبنهاغن حول المناخ.

لندن: أكد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أن الاتفاقية المناخية المزمع توقيعها في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن خلال عشرة اسابيع في خطر إذا لم يتم التوصل إلى إتفاق دولي على حماية كوكب الأرض.

وقال براون في حديث لمجلة نيوزويك الأميركية quot; إذا أضعنا فرصة حماية كوكبنا الآن فلن تكون هناك فرصة أخرىquot;.

وأوضح أنه من حرصه على هذا الموضوع، سيذهب إلى اجتماع كوبنهاغن بنفسه، كما سيحث زعماء آخرين على فعل نفس الشيء أثناء لقائه بهم في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك.

وذكر براون أن تكاليف القرارات الواجب اتخاذها خلال الإجتماع المذكور ستكون محتملة مع عودة الاقتصاد إلى النمو ومع زيادة فعالية مصادر الطاقة، مفيداً أنه سيترتب على المستهلكين دفع أسعار أعلى للطاقة سواء اختارت بريطانيا استخدام مصادر طاقة تنتج كمية أقل أو أكثر من الكربون.

من جهتها قالت هيئة الإذاعة البريطانيةquot; إنه بالرغم من حماس براون في هذا الحديث، إلا أن بريطانيا لم تلتزم بعد بتخفيض انبعاث ثاني أكسيد الكربون بنسبة 40 في المئة بحلول عام 2020، وهو ما ينتظره العلماء من الدول الغنية لاحتواء التغيرات المناخيةquot;.

وأشارت إلى أن محادثات كوبنهاغبن تكتسب أهمية كونه منوطاً بها التوصل إلى اتفاقية تخلف اتفاقية كيوتو اليابانية، التي تهدف إلى تثبيت تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي عند مستوى يحول دون تدخل خطير من التدخل البشري بالنظام المناخي.