قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تصل عقوبة جريمة القتل في الاردن الى الإعدام شنقا الا أن المحكمة تفرض عقوبة مخففة في حال ما يسمى جرائم الشرف خاصة اذا ما تنازل اهل الضحية عن حقهم الشخصي. ويشهد الاردن سنوياً ما بين 15 إلى 20 جريمة قتل تصنف على انها جرائم شرف. وبحسب المادة 340 من قانون العقوبات quot;يستفيد من عذر مخفف من فوجئ بزوجته أو إحدى أصوله او فروعه او أخواته حال تلبسها بجريمة الزنى او في فراش غير مشروع فقتلهما في الحال او قتل من يزني بها او قتلهما معا او اعتدى عليها او عليهما اعتداء افضى الى موت او جرح او ايذاء او عاهة دائمةquot;. كما تستفيد من العذر ذاته الزوجة لكن اذا فاجأته quot;في مسكن الزوجيةquot; فقط.

عمان: وجه مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى في عمان الثلاثاء تهمة القتل العمد لثلاثة اشقاء اردنيين قتلوا شقيقتهم وأضرموا النار في منزلها في quot;جريمة شرفquot; جديدة في المملكة، حسبما افاد مصدر قضائي. وقال المصدر ان quot;المدعي العام وجه تهمة القتل العمد للاشقاء الثلاثة بعد قتلهم شقيقتهم التي تبلغ من العمر اربعين عاما طعنا بسكين واضرموا النار في منزلها الواقع في ابوعلندا (جنوب شرق عمان) من اجل حرقها وطمس معالم الجريمةquot;.

وبحسب مصدر مقرب من التحقيق فإن quot;الاشقاء الثلاثة واعمارهم دون الثلاثين اتفقوا على قتل شقيقتهم وانتظروا خروج اطفالها الخمسة الى مدارسهم ليدخلوا عليها في شقتها ويطعنوها بسكين ثم قاموا بإضرام النار في المنزلquot;.

واضاف انه quot;بعد مجيء عناصر الدفاع المدني قام احدهم بمساعدتهم في إخماد النار وانتشال جثة شقيقته من اجل التمويهquot;. واكد المصدر ان quot;عملية التشريح اثبتت تعرضها ل15 طعنة سكينquot;، مشيرا الى ان quot;الاشقاء برروا فعلتهم التي وقعت الاحد بالسمعة السيئة للمغدورةquot;. ونقل المصدر عن احد اشقائها قوله خلال التحقيق امام المدعي العام quot;أخلاق اختي سيئة وعندما كانت متزوجة كانت لها علاقة غير شرعية وانتشرت لها صور وهي تجلس مع عشيقهاquot;.

واضاف quot;كان لديها صالون حلاقة تتردد اليه فتيات سيئات السمعةquot;. وتابع quot;طلبنا منها مرارا ان ترحل من العمارة التي كنا نسكن فيها لكنها رفضتquot;. واشار المصدر الى ان quot;اثنين من اشقائها أصيبا بحروق عند اضرام النار في شقتها توجها على اثره الى المستشفى لتلقي العلاجquot;. واصدر المدعي العام قرارًا بتوقيف الشقيقين المصابين حال خروجهما من المستشفى فيما تم توقيف شقيقها الثالث على ذمة التحقيق.

ويشهد الاردن سنويا 15 الى 20 جريمة قتل تصنف على انها quot;جرائم شرفquot;. وهذه هي الجريمة السادسة عشرة التي ترتكب في المملكة منذ بدء العام الحالي. ورفض مجلس النواب الاردني مرتين تعديل المادة 340 من قانون العقوبات التي تفرض عقوبة مخففة على مرتكبي جرائم الشرف رغم ضغوط تمارسها منظمات تعنى بحقوق الانسان لتشديدها.