&يبدو أن صناعة الموسيقى في الغرب قررت أخيراً أن تحترم المرأة في الأعمال المصورة بعد عقود من إمتهان كرامتها وجسدها والتعامل معها كسلعة، فصدرت مؤخراً عدة أعمال تحتفي بها على طبيعتها دون تبرج.


كاليفورنيا:&في وقت تحرص فيه معظم النجمات كـ ريهانا، وبيونسي، &وكاتي بيري وغيرهن &على الظهور أمام الجمهور بكامل أناقتهن، ويحاولن دوما إخفاء عيوب الشكل الطبيعي بالماكياج معالجة الصورة تقنياً، أصدر المغني جون ليجند والمغنية كولبي كايلات الأسبوع الماضي أغنيتين مصورتين هادفتين لتعزيز ثقة النساء بأنفسهن وتقبل عيوبهن والإحتفاء بشكلهن الطبيعي دون ماكياج.
ولاقت الأغنيتان رواجاً سريعاً وكان الفارق الزمني بين صدور العملين أقل من 48 ساعة، وكان لافتاً مشاركة شخصيات مشهورة في الأغاني المصورة، منهن: الممثلة المتحولة جنسيا والناشطة افيرن كوكس، وزوجة ليجند الممثلة كريسي تيجين.
&
ويبدأ كليب أغنية كولبي كايلات بظهورها مع مجموعة من النساء من مختلف الأعمار، والأجسام، والأعراق في مواجهة الكاميرا، وهن يضعن الزينة ويسرّحن شعرهن، إلا أن سيناريو الكليب يتبدل مع إستمرار الأغنية التي تقول كلماتها: "أنت لست بحاجة إلى المحاولة، لست بحاجة إلى تغيير أي شئ فيك"، فتبدأ كل منهن بإزالة الزينة والماكياج من على وجوههن حتى تنتهي مشاهد الكليب بشكلهن الطبيعي دون تبرج.
&
وأشارت كولبي في حديثها لـ"مجلة إيل": إلى أن الجميع كان يراقبها عندما صورت المشهد الأول من الأغنية بدون مكياج في مواجهة الكاميرا والأضواء، وقالت: "كنت أفكر كيف سأواجه الكاميرا فيما ينظر الجميع إلى عيوبي التي يجب أن أغطيها، لكن الوضع أمام الكاميرا كان مختلفاً، فقد شعرت بهدوء لدرجة أنني عندما وضعت الماكياج بعد تصوير المشهد شعرت بالإشمئزاز".
&
وتطرق ليجند في أغنيته المصورة الجديدة "انت &و انا"- التي حققت نجاحاً كبيراً في استراليا هذا العام- إلى ذات المواضيع التي تناولتها أغنية كولبي، وصرّح أنها تهدف إلى تعزيز الصورة الإيجابية عن جسد النساء من جهة، وإلى جمع المال من أجل الجمعيات الخيرية التي تركز علي مساعدة النساء والفتيات من جهة أخرى، وذلك عبر الحملة الخاصة للمغني على مواقع التواصل الاجتماعي.
&
وكانت المغنية والمؤلفة المجرية "بوجي" قد تناولت هذا الموضوع وصورت &أغنيتها "عطر جديد" على طريقة الفيديو كليب دون أضواء الماكياج وأناقة الأزياء لتشرح تأثير استخدام الفوتشوب علي الصور وتغييره للطبيعة، حيث قامت "بوجي" بوضع نفسها تحت الميكروسكوب كما وضعت كولبي نفسها أمام الكاميرا دون ماكياج.
وقبل 12 &شهرا أصدر المغني &"روبين &ثيكي" &بدوره أغنية تظهر فيها عارضة &أزياء عارية بجواره، وذلك بهدف إظهار المرأة &باعتبارها إنسان يعيش بأوضاع متعددة وله عيوب أي كائن بشري، إلا أن صناعة الأغاني التي تحمل هذه الأهداف لاظهار المرأة بواقع ومظهر جديد على طبيعتها دون ماكياج تبقى الاستثناء وليست القاعدة في &صناعة النجومية في حقل الغناء، رغم أن كلوبي وليجند قد نالا اعجاب المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين ربطوا أوجه التشابه بين الاغنيتين في الكلمات وطريقة التصوير، حيث علقت لورا هيلينا على تويتر "ليجند وكولبي أطلقا أغنيتين للاحتفاء بكل أنواع الجمال لدى المرأة، وكلاهما قدما عملا ملهما جداً".
&
&