يكرم المهرجان الدولي لسينما المؤلّف الذي تحتضن العاصمة الرباط فعاليات دورته الثانية والعشرين من27 أكتوبر إلى 4 نوفمبر المقبل الممثلة المصرية رجاء الجداوي والمخرج اللبناني كريستيان غازي، إضافة إلى مجموعة من الأسماء العربية والأجنبية.

إيلاف من الرباط: ذكر بيان للقائمين على المهرجان، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أن برنامج الدورة الحالية يتوزع بين ندوات فكرية وفقرات تكريم لأسماء مغربية وعربية ودولية، إضافة إلى المسابقة الرسمية وعروض موازية.

تعرف المسابقة الرسمية، وفق البيان، مشاركة 13 فيلمًا تتنافس على جوائز الدورة أمام لجنة تحكيم يرأسها المخرج المغربي فوزي بنسعيدي.

تحضر سينما العالم العربي في التظاهرة من خلال المخرج التونسي القدير فريد بوغدير بفيلمه "زيزو" (إنتاج تونسي - فرنسي) والجزائري حسن فرحاني (إنتاج الجزائر، فرنسا، لبنان، هولندا، قطر) بفيلم "في رأسي دوار" والمصري تامر السعيد بفيلم "آخر أيام المدينة" (مصر، ألمانيا، المملكة المتحدة،الإمارات العربية المتحدة) بينما يحضر المغرب من خلال فيلم "ميموزا" بمخرج أجنبي هو أوليفر لاكس (إنتاج إسبانيا، المغرب، فرنسا).

إلى جانب هذه الأعمال، تشارك في المسابقة أفلام من أنحاء مختلفة: "ابنة" لرضا كاريمي (إيران)، و"الحرارة الصفراء" لفكرات ريحان (تركيا)، و"بيت الآخرين" لروسودان كلورجيدز (جورجيا، إسبانيا، روسيا، كرواتيا)، و"العزلة" لجورج تيلين أرموند (كندا، إيطاليا، فنزويلا )، و"سقوط" لمارينا ستيبانسكا (أوكرانيا)، و"شهر بلا نهاية" لأليخاندرو جودوروفسكي (فرنسا- الشيلي) و "ميلا" لفاليري ماساديان (فرنسا، البرتغال) و"الأرض والظل" لسيزار أوغيستو أسيفيدو (كولومبيا، فرنسا، هولندا، البرازيل، الشيلي) و"بعد الحب" لجواشي ملافوس (فرنسا- بلجيكا) و"أحلام الفجر" لمهراد أسكويي (إيران باكستان).

وتحل السينما السويدية ضيف شرف للدورة الجديدة للمهرجان اعترافًا بما قدمته من عطاءات أثرت الخزانة العالمية للفن السابع. وهكذا ستعرض ستة أفلام ضمن فقرة تكريم المخرج المتميز روي أندرسون.

إلى جانب أندرسون يخص المهرجان بالتكريم الممثلة المغربية آمال عيوش ومواطنها المخرج فوزي بنسعيدي، رئيس لجنة تحكيم الدورة. 

سيفتتح الفيلم الجديد للمخرج فوزي بنسعيدي "وليلي" عروض الدورة الثانية والعشرين للمهرجان. وهو الفيلم الذي كان قد دشن عروضه في الدورة الأخيرة لمهرجان البندقية التي نظمت من 30 أغسطس إلى 9 سبتمبر الماضي. 

وفضلًا عن المسابقة الرسمية، يعرض خلال الدورة الجديدة للمهرجان العديد من الأفلام ضمن فقرات "سينما العالم"، و"طفن وتجريب"، و"عرض ما قبل الأول"، و"فيلم وثائقي" و"تكريم"، و"أفلام مختبرالصحراء".