"إيلاف" من القاهرة: تبادل السيناريست محمد صلاح العزب والسيناريست حسن الدهشان الإتهامات يوم أمس بعد تصريحات "العزب" عن سرقة "دهشان" لسيناريو مسلسله وتقديمه باسم "طاقة نور" الذي يُعرَض راهناً للفنان هاني سلامة.
وقال الكاتب محمد صلاح العزب أنه فوجِئ أثناء مشاهدته "طاقة نور بنوعٍ من التطابق الشديد بين قصة هذا العمل، وأخرى لمسلسل من تأليفه يحمل اسم "الدرويش"، مسجل بحقوق الملكية الفكرية بتاريخ 11 سبتمبر 2012. مشيراً إلى أنه توقع أن هذا الأمر في البداية فقط. لكن بعد تمكنه من الوصول إلى قصة مسلسل "طاقة نور" كاملةً، تأكد من تطابق القصتين بشكل واضح وتام ونهائي ولا لبس فيه، بالمسطرة وبالتطورات الدرامية وبكل تفاصيل شخصية البطل والخط الأساسي، بالشبر، والحركة، والتحولات الدرامية.
وأضاف أنه قام بالتواصل مع شركة سينرجي التي أبدت اهتماما شديدا بالأمر، ولكن أبلغته في النهاية بأن مخرج المسلسل ومؤلفه أصرا على أن القصة من تأليفهما، وهو ما دفعه للبدء في إجراءاته القانونية بتحرير "محضر سرقة" في أحد أقسام الشرطة، ثم سيترك الموضوع برمته لحكم القضاء.

 وأشار إلى أن الأهم من حكم القضاء الذي ربما يستغرق وقتا، هو حكم المشاهد. لهذا قام بسرد قصة مسلسل "الدرويش" الذي كتبه وتدور أحداثه حول "قاتل مأجور، مصاب بالصرع، تنتابه نوبات الصرع طوال الحلقات، لإصابته بمرض في المخ. فيقرر التوقف عن عمليات القتل، لكن الرجل الذي يعمل لحسابه لا يرضى عن فكرة توقفه ويصر على أن يجبره على مواصلة عملياته، وحين يرفض يخطف ابنته، ثم يهرب البطل من القاهرة، ويحاول التطهر من كل العمليات التي قام بها في حياته، فيتعرف على رجل دين، ويسير في طريق "نوراني"، ويتعرف على فتاة تنشأ بينهما علاقة عاطفية ثم تموت بسببه، ويبدأ البطل في الانتقام من الرجل الذي يعمل لحسابه ومن كل من ورطه في هذه العمليات حتى ينتصر في النهاية، ثم يموت بعد أن تطهر تماما".

الدهشان يرد
من جهته، قال السيناريست حسان الدهشان رداً على اتهامات العزب "كلما قدمت عملاً كُتبَ له النجاح يحاول أخرون سرقة هذا النجاح، فعندما قدمت مسلسل "خرم إبره" توجّه مؤلف لن أذكر إسمه إلى الشركة المنتجه زعماً أن الموضوع قصته. ولكن لأنه رجل محترم حينما قارن بين ما كتبت وما كتب اعترف بخطأ ظنه. وفي مسلسل "إبن حلال" بطولة محمد رمضان فوجِئت بمؤلف اسمه "أبو الذهب" يدعى سرقتي لقصته والسيناريو والحوار، وقال أنه سيرفع دعوة قضائية لإثبات ملكيته لأفكاري و حتى الآن لم يرفع القضيه فأدركت انها محاولة لسرقة نجاح".
وأضاف أن "العزب" توجه إلى الشركة المنتجه سينرجي وحدث لقاء بينه وبين مدير الشركة حسام شوقي وعرض عليه ملخصه وتبين عدم وجود أي تشابه مع مسلسل "طاقة نور" بعد القراءة. و طلب منه اللجوء للقضاء إن كان لايزال مصراً أن له حق، مشيراً إلى أنه في إنتظار الدعوة القضائية.