"إيلاف" من القاهرة:&أقيم مساء أمس العرض الأول لفيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي ضمن فاعليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية وسط تصفيقٍ حاد من الجمهور فور انتهاء عرض الفيلم الذي امتد لنحو 10 دقائق متواصلة من الجمهور الذي عبر عن إعجابه بمستوى الفيلم الذي شارك&بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة وسيمثل مصر في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي بعد اختياره من قبل اللجنة المشكلة لهذا الغرض قبل أسابيع قليلة.

&

&

وكان لافتاً حرص عدد كبير من الفنانين على حضور الفيلم ومشاهدته منهم رانيا يوسف، نادية الجندي، عابد فهد وزوجته الإعلامية زينة يازجي، منى زكي، شيرين رضا، أحمد مالك، أحمد داود وزوجته، منة شلبي، بشرى، بالإضافة إلى رجل الأعمال نجيب ساويرس مؤسس المهرجان الذي صعد على المنصة فور انتهاء عرض الفيلم واعتبره أنه أكثر الأعمال التي تعبِّر&عن عنوان المهرجان "سينما من أجل الإنسانية"، فيما حرص على تقديم التحية&لأبطاله&الذين تواجدوا على المنصة واستقبلهم الجمهور بحرارة شديدة.

واستعان مخرج الفيلم ابو بكر شوقي في تجربته الإخراجية ببطل حقيقي تعرض للإصابة بالجذام قبل ان يتعافى منه لكن المرض ترك آثاره عليه بشكلٍ جعل الناس ينفرون منه، علماً بأن الأحداث تدور حوله وحول رحلة بحثه عن أهله بعد وفاة زوجته ومفاجأته بزيارة قبر والدتها&بعد وفاتها بالرغم من أنها لم تزرها في حياتها بسبب مرضها.

وتوقف عرض الفيلم لنحو 10 دقائق بسبب حريق محدود خلف السينما تمت السيطرة عليه سريعاً دون أن يكون هناك أي خسائر أو مشكلات للجمهور، فيما اعتذر القائمين على المهرجان عما حدث.
واعتبر مدير المهرجان انتشال التميمي ما حدث من تصفيق الجمهور للفيلم بمثابة تصويت اضافي على ترشيحه لتمثيل مصر في مسابقة الاوسكار مؤكداً على أن الفيلم من الاعمال المهمة على المستوى الفني.

وفي سياق آخر، أعلنت المخرجة السورية سؤود كنعنان المشاركة بالفيلم السوري "يوم اضغت ظلي" عدم تمكنها من التواجد في الجونة لتقديم فيلمها الحاصل على جائزة في مهرجان فينيسا بدورته الأخيرة بسبب عدم حصولها على تأشيرة الدخول لمصر.
وكتبت عبر حسابها على فيسبوك تقول "يحزنني ان أعلن بأنه لن أتمكن من التواجد في مهرجان الغونة لتقديم فيلمي "يوم أضعت ظلي"، و ذلك لعدم حصولي على تأشيرة دخول إلى مصر على الرغم من حصولي على تأشيرات من كندا وبريطانيا و أوروبا في الشهر الماضي لحضور مهرجانات عالمية".
وأضافت "وأيضاً لم يتمكن جميع أفراد فريق الفيلم من&الحصول على تأشيرات دخول إلى مصر. إذ لم تحصل كل من المخرجة و المنتجة والممثلة الاساسية سوسن أرشيد على فيزا و موافقات أمنية تسمح لهن بالدخول لتقديم الفيلم".
واستطردت "وبما انه العرض الاول في الشرق الأوسط كان سيسعدنا ان نحتفل بالفيلم مع الجمهور المصري و جمهور الغونة، و لكننا لم مع الأسف لم نحصل على تأشيرات دخول، و أصر المهرجان على عرض الفيلم حتى لو لم نكن موجودين. شاكرة للمهرجان جهوده في دعم السينما العربية. من حقنا كسوريين ان نسافر و نقدم أفلامنا في البلاد العربية على الأقل. إذا لم يستطع فريق عمل فيلم فائز في فينسيا الدخول إلى مصر، كيف يستطيع للسوري أن يزور بلد عربي؟".

منصة الجونة&
وفي سياق متصل، تبدأ اليوم فعاليات منطلق الجونة السينمائي ضمن منصة الجونة السينمائية، ففي تمام الساعة الـ11 صباحا تقام جلسة تدريبية بعنوان "إمكانية تقديم مشروعك" وتستمر حتى الساعة الـ12 ظهرا.
وتعقد مؤسسة "دوكس بوكس" جلسة حول "خاطر السينما الوثائقية في العالم العربي" وذلك في تمام الساعة الـ4 عصراً،&وتستمر لمدة ساعة ونصف.
منطلق الجونة هو الجانب الإحترافي لمنصة الجونة السينمائية، إذ يتيح للمخرجين والمنتجين العرب ومشاريعهم السينمائية سواء كانت في «مرحلة التطوير» أو «مراحل ما بعد الإنتاج» فرص فريدة للحصول على الدعم الفني أو المالي أو كليهما.
ويعد منطلق الجونة أحد قسمي منصة الجونة والقسم الآخر هو جسر الجونة السينمائي الذي يعد نقطة التقاء ومنبر حوار ومنتدى لمختلف الأصوات السينمائية وجسرٌ للتواصل بين السينمائيين العرب ونظرائهم الدوليين.
&