"إيلاف" من بيروت: أعلنت إدارة متحف اللوفر أبوظبي، الذي أُُدرِجَ مؤخراً على لائحة عجائب الدنيا الحضارية السبع، وفق مؤسسة "لايكوير"، عن احتفالات سيُطلقها بالذكرى السنوية الأولى لافتتاحه، وستمتد من 8 إلى 11 نوفمبر 2018.
وستستمر الاحتفالات لأربعة أيام، وستتوج بحفل للفنانة العالمية دوا ليبا، وتترافق مع العديد من العروض الفنية والشعرية وورش العمل التي ستجعل المتحف ينبض بالفن والحياة، من الممشى وحتى القبة، مروراً بقاعات العرض التي تم تجديد معروضاتها مؤخراً.

وستقدم المغنية ومؤلفة الأغاني البريطانية دوا ليبا، والتي تُعتبَر إحدى أبرز فناني جيلها عالمياً، عرضاً حصرياً في قرية الحفلات في متحف اللوفر أبوظبي في 11 نوفمبر 2018، وذلك بعد مضي بعد عام واحد على تشريعه الأبواب أمام الجمهور. لقد حظيت أغنيات دوا ليبا ومقاطع الفيديو الخاصة بها، بما في ذلك "New Rules" و "One Kiss"، بأكثر من مليار مشاهدة عبر الإنترنت. بالتالي، سيتيح المتحف لزواره المشاركة في هذا الحفل الضخم عبر شراء تذكرة بسعر 200 درهم إماراتي تخولهم الدخول مجاناً إلى قاعات عرض المتحف ومعارضه العالمية من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الساعة السادسة مساءً. أما قرية الحفلات، فستفتح أبوابها من الساعة 6 مساءً ليستمتع الزوار بموسيقى الدي جيه قبل العرض.

راباتيه
من جهته، صرّح مانويل راباتيه مدير متحف اللوفر أبوظبي، قائلاً: "في هذه اللحظة المميّزة التي نحتفل بها بالذكرى السنوية الأولى لافتتاح المتحف، لا يسعنا سوى أن نتوجه إلى جميع الزوار الذين جعلوا سنتنا هذه تُكلّل بالنجاح، وأن ندعوهم إلى خوض هذه التجربة المميّزة والاستمتاع بالمتحف بنكهة جديدة تضيفها الموسيقى والأشعار والهندسة المعمارية والنشاطات الأخرى. فجوهر المتحف يقوم على تعزيز الروابط ما بين الثقافات المتعددة، بمختلف أشكالها. فهل من فرصة لتعزيز هذه الروابط أفضل من أسبوع مليء بالاحتفالات بذكرى عامنا الأول؟"

وشرح أن المتحف سيستضيف من 9 إلى 10 من نوفمبر،&مجموعة من العروض الشعرية بعنوان "وقع الكلمات"، تحت إشراف دوريان روجرز، تضم سبعة فنانين متميّزين بالفن الشفوي الذي يُركز على جماليات التلاعب بالكلمات وأنغامها. وذلك تحت إشراف دوريان بول روجر. ويشارك في العرض جيسوس زين وقطوف يحيى من السودان، وصفوى محمد وجورج منتيروزا من الولايات المتحدة الأمريكية، وشمّا البستكي من الإمارات العربية المتحدة، وأسمى ديوس من الهند ودانابيل غيتييريز من الفيليبين. وهم سيستوحون قصائدهم من الأعمال الفنية في قاعات عرض اللوفر أبوظبي، ليلقوها تحت قبة المتحف وفي قاعاته من الساعة 1 إلى 6 مساءً.

المنصوري&
أما المصمم الإماراتي سالم المنصوري، فسيستخدم في عمله، الذي يقدمه في بهو المتحف، بيانات زوار اللوفر أبوظبي على مدى العام المنصرم ليبتكر كوكبات تفاعلية ذات تصاميم فريدة بعنوان "كوكبات"، يمزج فيها ما بين التصنيع الرقمي وتصور البيانات والتركيبات البصرية المستندة إلى الخوارزميات.

معرض ونشاطات
كما سيقدّم اللوفر أبوظبي لزواره نشاطات مجانية بعنوان "تصاميم ارتجالية" يومي 9 و 10نوفمبر، يبتكر في خلالها الزوار تصاميمهم الخاصة باستخدام الأشكال الهندسية الضخمة، ليشاركوا بعد ذلك في جولة استكشافية حول المتحف تمتد على 30 دقيقة (الساعة 11 صباحاً، 1 ظهراً، 3 بعد الظهر، 5 مساءً). وسيكون بإمكان العائلات والأطفال والشباب أن يتعاونوا معاً على ابتكار تصاميم جديدة مستوحاة من القبّة.

إلى جانب ذلك، سيتمكن الزوار من اكتشاف القطع المعروضة في قاعات عرض المتحف والتي تشمل 11 قطعة تم استحواذها مؤخراً و40 قطعة فنية جديدة تمت استعارتها من المتاحف الشريكة، الإقليمية والفرنسية، فضلاً عن تغيير بارز في المعروضات في قاعات عرض الفنون المعاصرة والحديثة.

أما بالنسبة إلى معرض "من وحي اليابان: رواد الفن الحديث" فسيسلط الضوء على تأثير الفنون اليابانية على الفن الحديث في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين عبر لوحات ومطبوعات وستائر جدارية تبيّن الحوار الفنّي والثقافي بين اليابان وفرنسا وتأثير حركة أوكييو-إه الفنيّة على الديكور الفرنسي الحديث. بالتالي، سيحظى الزوار بالفرصة الأخيرة لاكتشاف المعرض قبل أن يُغلق أبوابه في 24 نوفمبر 2018.

مانجا لاب
وبالتزامن مع المعرض، سيقدم اللوفر أبوظبي لزواره من المراهقين والشباب، "مانجا لاب"، وهي مساحة خاصة تحثهم على الإبداع وتشمل مجموعة متنوعة من التجارب المسلية لاستكشاف الثقافة اليابانية المعاصرة، بما في ذلك تجارب الواقع الافتراضي، وألعاب الفيديو التقليدية، وجدار مخصص للتعبير عن الذات، ومنطقة للقراءة تحث على الاسترخاء، وسلسلة من المحترفات وورش العمل حول فن المانجا والفن التصويري الياباني.

في رحاب المتحف
هذا وينظم المتحف بالتعاون مع مدرسة اللوفر للدراسات العليا، ندوة بعنوان "في رحاب المتحف" تجمع كبار العاملين في قطاع المتاحف لمناقشة موضوع المتاحف في عصر العولمة من خلال مجموعة من المحاضرات والجلسات الحوارية. وتهدف هذه الندوة، التي تُعقد بعد مرور العام الأول على افتتاح اللوفر أبوظبي، إلى اكتشاف ركائز هذا المتحف، وهو أول متحف عالمي في العالم العربي. فبعد انضمامه حديثاً إلى المجتمع العالمي للمتاحف، سيسلط المتحف الضوء على هذ الركائز القائمة على تاريخ الفن وتاريخ المتاحف ليناقش مساهمته على نطاق أوسع في عالم المتاحف في عصر العولمة.

يشار إلى أن&أوقات عمل المتحف هي السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء الساعة 10 صباحاً- 8 مساءً، والخميس والجمعة الساعة 10 صباحاً- 10 مساءً. فيما تُعلَق&أبوابه يوم الإثنين.

&