"إيلاف" من بيروت: بدأت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام، عرض البرنامج الوثائقي السياسي الحواري الأسبوعي "الخديعة" على قناة "أبوظبي" أيام الأحد في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت دولة الإمارات، ضمن دورتها البرامجية الجديدة لشهر أكتوبر.
ويتناول البرنامج الذي تقدمه الإعلامية زينة يازجي فكر التنظيمات المتطرفة مثل رؤيتهم للمرأة والفنون والأعمال والسياسة والعائلة، في جو علمي موضوعي وبلغة إعلامية جديدة خارج على الشكل التقليدي المعروف للبرامج الحوارية. كما يعمل البرنامج على إشراك المرأة كعنصر أساسي في الحوارات، حيث ت تعد وجهة نظرها وتحليلها ضرورية ومهمة لمواجهة فكر التنظيمات المتطرفة.

تتطرق كل حلقة من حلقات البرنامج إلى فكرة مركزية من أفكار الجماعات والتنظيمات الدينية المتطرفة والإرهابية بأسلوب مختلف لتحافظ على العمق والجاذبية، من بينها مفاهيم الخلافة والتكفير والتعصب وممارسة العنف والإرهاب ودار الحرب والولاء والبراء والمرشد ومزاعم الجهاد، وغيرها مثل: استحلال الدماء والأموال والعرض والسمعة والأسرة الإخوانية أو العائلة الأيديولوجية.

يهدف البرنامج إلى الدفع في اتجاه ت تعويق مشروع الإسلام السياسي ومن ثم تقويضه، بعد فضح تصوراته ومقولاته، بما يحرمه من القدرة على تجنيد أتباع جدد، أو كسب تعاطف قطاعات اجتماعية، إلى جانب الدفاع عن وسطية الإسلام في مواجهة الغلو والأفكار المتشددة التي تطرحها الجماعات المتطرفة، وعن الأوطان في وجه التهديدات التي تطلقها الجماعات المتطرفة والمتشددة والإرهابية.

ويستقبل ضيوفاً من دول عربية وإسلامية وخلفيات أيديولوجية مختلفة ،يتفقون على التصدي للجماعات الدينية المتطرفة والإرهابية، من بينهم علماء دين ودعاة لديهم رؤى تجديدية أو مستنيرة ودراية بتاريخ وأفكار وممارسات جماعة الإخوان والجامعات الإسلامية الأخرى، إضافة إلى باحثين وخبراء مختصين بدراسة الإسلام السياسي، وعلماء إنسانيات من مختلف الفروع تتماس مجالات اهتمامهم مع الظاهرة الدينية، لاسيما في التاريخ والعلوم السياسية والفلسفة وعلم الاجتماع والتربية وعلم النفس والأدب، فضلاً عن مستشرقين لديهم رؤى جادة وموضوعية، ولا يشكلون طلائع سياسية لأي مشروعات تستهدف البلاد العربية والإسلامية، أو يكون لديهم تعاطف مع مشروع الجماعات المتطرفة تحت دعاوى الإيمان بالتعددية أو الدمج والاستيعاب.
يذكر أن البرنامج يتخلله تقارير درامية وثائقية مصورة ومداخلات مختلفة من قبل ضيوف سيقدمون شهادات حية حول مواضيع الحلقات المختلفة.
&