: آخر تحديث
جيمس غراي: تأثرت كثيراً للمستوى الرائع للأفلام المشاركة

الفيلم النمساوي "دجوي" يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش

"إيلاف-المغرب" من مراكش : فاز الفيلم النمساوي "دجوي" لمخرجته سودابيه مرتضائي بالنجمة الذهبية (الجائزة الكبرى) للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته الـ17، التي اختتمت فعالياتها  السبت بقصر المؤتمرات.

وذهبت جائزة الجمهور لفيلم "منظفة الغرف" لمخرجته المكسيكية ليلا أفيليس، فيما فاز بجائزة الإخراج، الصربي أوغنين غلافونيتش عن فيلم "الحمولة".

وفاز بجائزة أفضل دور رجالي الممثل التونسي نضال السعدي عن فيلم "في عينيا" لمخرجه التونسي نجيب بلقاضي، فيما فازت الممثلة آنيه شفارتز بجائزة أفضل دور نسائي عن فيلم "كل شيء على ما يرام" لمخرجته الألمانية إيفا تروبش.

أفلام ولجنة تحكيم
تنافس على الجوائز الخمس لمهرجان مراكش 14 شريطاً؛ فيما ضمت لجنة التحكيم، رئيسها المخرج الأميركي جيمس غراي، وعضوية الممثلة الهندية إليانا دوكروز والمخرجة المغربية تالا حديد والمخرجة والفنانة التشكيلية اللبنانية جوانا حاجي توما والممثلة الأميركية داكوتا جونسون والمخرجة البريطانية لين رامسي والممثل الألماني دانييل بروهل والمخرج الفرنسي لوران كانتي والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

استعادة
تضمن برنامج حفل الاختتام استعادة لأهم ما ميز دورة هذه السنة من المهرجان، سواء تعلق الأمر بفقراته أو ضيوفه. وبعد إعلان نتائج المسابقة كان موعد الجمهور مع الفيلم المتوج، الذي برمج لإسدال الستار على دورة هذه السنة.

وفيما أجمعت كلمات المتوجين على سعادتهم بالفوز، أبرز جيمس غراي، رئيس لجنة التحكيم، على قيمة الأفلام المتنافسة، حيث قال: "كل سينمائي مشارك بفيلم، هنا، يستحق الفوز. لقد اتخذت اللجنة قراراتها، فقط، لأنها كانت مجبرة على ذلك. كانت الأعمال كلها رائعة. وقد تأثرت كثيراً للمستوى الرائع لأفلام أتت من جميع مناطق العالم".

فقرات
يشار إلى أن دورة هذه السنة من مهرجان مراكش، التي نظمت على مدى تسعة أيام، اقترحت قائمة أفلام ناهزت 80، من 29 بلداً، توزعتها عدة فقرات، شملت "المسابقة الرسمية" و"السهرات المسائية" و"العروض الخاصة" و"القارة 11" و"بانوراما السينما المغربية" و"الجمهور الناشئ" و"عروض جامع الفنا" و"عروض المكفوفين وضعاف البصر" و"التكريمات"، فضلاً عن فقرات أخرى، أبرزها "حديث مع .." و"ورشات الأطلس".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

سالم الهندي يوجّه رسائله للنجوم عبر إيلاف
المزيد..
في ترفيه