تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
في موقفٍ يؤكد على بياناتها السابقة

"الإفتاء المصرية" تُحدد 5 ضوابط لتجسيد أدوار الصحابة فنياً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" من القاهرة: نشرت دار الافتاء المصرية أمس فتوى عن حكم تمثيل الصحابة وامهات المؤمنين في الأعمال التليفزيونية المختلفة. وذلك في بيان نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك"

وجاء فيه: "المختار للفتوى أنه إذا أُظهِرُوا بشكل يناسب مقامهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنهم خيرة الخلق بعد الأنبياء والمرسلين فلا مانع من تمثيلهم إذا كان الهدف من ذلك نبيلًا؛ كتقديم صورةٍ حسنةٍ للمشاهد، واستحضار المعاني التي عاشوها، وتعميق مفهوم القدوة الحسنة من خلالهم، مع الالتزام بالضوابط الآتية:
أولًا: الالتزام باعتقاد أهل السنة فيهم؛ من حبهم جميعًا بلا إفراط أو تفريط.
ثانيًا: التأكيد على حرمة جميع الصحابة؛ لشرف صحبتهم للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، والتوقير والاحترام لشخصياتهم، وعدم إظهارهم في صورة ممتهنة، أو الطعن فيهم والاستخفاف بهم والتقليل من شأنهم.
ثالثًا: نقل سيرتهم الصحيحة كما هي، وعدم التلاعب فيها.
رابعًا: الاعتماد على الروايات الدقيقة وتجنب الروايات الموضوعة والمكذوبة.
خامسًا: تجنب إثارة الفتنة والفرقة بين الأمة الإسلامية.
ويُستَثْنَى من هذا الحكم: العشرة المبشرون بالجنة، وأمهات المؤمنين، وبنات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وآل البيت الكرام؛ فلا يجوز تمثيلهم.
والله سبحانه وتعالى أعلم."

 

 

وفي تصريحٍ لـ"إيلاف"، قال الناقد أحمد الديب أن مضمون هذه الفتوى لا يتعارض مع الفتاوي السابقة بعدم تجسيد النبي أو العشرة المبشرون بالجنة على الشاشة سواء في الدراما او السينما. مؤكداً على أن اعادة نشر الفتوى في الوقت الحالي ربما تكون لتجدد السؤال حول الامر ليس إلا.
وأضاف أن هذا الموقف هو نفسه منذ قديم الازل من الافتاء والازهر والشريف وليس جديداً عليهم. مشيراً إلى أنه لا يتوقع العدول عنه على الأقل في الوقت الحالي.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

جمهور جرش يتحول الى كورال للفنان وائل كفوري
المزيد..
في ترفيه