: آخر تحديث
يُكرّم المخرج الإماراتي مسعود أمرالله آل علي

مهرجان أفلام السعودية الخامس ينطلق اليوم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" من الرياض: ينطلق اليوم مهرجان "أفلام السعودية" في نسخته الخامسة، بمشاركة متخصصين في صناعة الأفلام المحليين والعالميين تحت تنظيم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالشراكة مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الدمام اليوم (الخميس) وذلك في مقر "إثراء" بالظهران.

ويهدف المهرجان لتطوير صناعة الأفلام، من خلال إنشاء منصات تنافسية في مجالات الأفلام المختلفة وكتابة السيناريو، عبر تنظيم دورات وورش عمل متنوّعة على هامش المهرجان.

ويعد المهرجان مبادرة غير ربحية لتطوير فن صناعة الأفلام، من خلال إنشاء قنوات تنافسية بين الهواة والمحترفين العاملين في هذا المجال، ويتضمن مسابقات سواء في الأفلام الروائية، والوثائقية، والسيناريو، إضافة إلى أفلام الطلبة، إذ سيتم عرض الأفلام المرشحة في المسابقات دورياً، يصاحبها عروض موازية وعروض خليجية، وعروض مخصصة للأطفال.

يُذكر أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) يسعى إلى وضع معايير جديدة للتميزّ في مجال صناعة الأفلام في المملكة، وتقديم منتجات معرفية مبتكرة من خلال علاقاته مع الشركاء والزوّار، من طريق تحفيز استدامة المجتمعات الإبداعية والثقافية بشكلٍ يحترم التنوَع، ويعزز المفاهيم المختلفة في العلوم والفنون مركزاً على تحقيق رسالته في نشر المعرفة ورعاية الإبداع والتواصل الحضاري والثقافي مع العالم.

 



وأعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام عن أسماء المشاركات المتأهلة لمسابقات مهرجان أفلام السعودية، الذي يأتي بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي " اثراء"،  بعد أن أشرفت لجنتي المشاهدة والقراءة على تقييم المشاركات وترشيحها للتنافس على النخلة الذهبية أو الدخول في جدول العرض ضمن الأفلام الموازية. حيث أنه من أصل 154 فيلم مسجّل، أهلت لجنة المشاهدة 54 فيلماً: 40 منها مرشحة لدخول المسابقة و14 ستشارك في المهرجان كعرض موازي. علماً أن القائمة تضم أحدث الأفلام السعودية  إذ أن 22 منها يُعرض للمرةِ الأولى، وبلغ مجموع مدة الأفلام 21 ساعة عمل عليها 12 مخرجة و42 مخرج. بينما عدد الأفلام الروائية: 31، الوثائقية: 9 ، أفلام الطلبة: 14.

 


 
ولقد سجلت 186 مشاركة في مسابقة السيناريو غير المنفذ، ترشح منها 89: 17 طويل و72 قصير، مجموع عدد الصفحات 2556، لـ 23 كاتبة و66 كاتب. فيما ستتنافس المشاركات المرشحة لدخول المسابقة في أربع مسابقات هي: مسابقة الأفلام الروائية، مسابقة الأفلام الوثائقية، مسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو غير المنفذ على جائزة النخلة الذهبية.

 

 

هذا وسيتم اليوم تكريم السينمائي الإماراتي مسعود أمرالله آل علي لمساهماته السينمائية المتعددة ومنها على سبيل الذكر لا الحصر:

‏-مؤسس مسابقة أفلام من الإمارات 
‏-مهرجان الخليج السينمائي 
‏-مدير مهرجان دبي السينمائي الدولي
‏-من أفلامه (الرمرام) إنتاج 1994م 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جنيفر لوبيز: أريد زواجاً كنسياً من أليكس رودريغز
  2. لقطة مُلفتة بين دوقي ساسكس خلال احتفال Trooping the Colour
  3. الجني كيراس يزور أبلة فاهيتا في الدوبلكس

فيديو

تانيا قسيس تقدم جديدها في حفل كبير بكازينو لبنان
المزيد..
في ترفيه