"إيلاف" من بيروت: إستضافت "دار النمر" ندوة عن السينمائيّة الراحلة جوسلين صعب ضمن فعاليات مهرجان "ايام بيروت السينمائية"، حيث تناولت نظرة ثلاثة أجيال إلى مسيرة الراحلة في "تحيّة خاصة لمخرجة رائدة"، بحسب تعريف المخرج هادي زكّاك الذي أدار الندوة. علماً أن&"صعب" عملت مراسلة لمحطات تلفزيونية أوروبية وقامت بتغطية حرب أكتوبر 1973، كما أنجزت أفلاما وثائقية عدة عن هذه الحرب وعن كردستان وحرب العراق وإيران والجولان ولبنان. وتوفيت في شهر يناير&الماضي في باريس عن عمر ناهز 71 سنة.&

&

اللبنانية جوسلين صعب ترحل في باريس بعد رحلة عطاء خلف الكاميرا

&

وحملت الندوة عنوان "جوسلين صعب والذاكرة اللبنانية"، التي شارك فيها كلّ من الأستاذ الجامعي والكاتب الدكتور فواز طرابلسي، صاحب كتاب "تاريخ لبنان الحديث" الذي صوّرته جوسلين صعب في "لبنان في الدوّامة"، والمخرجة ميشيل تيّان التي جالت في تاريخ بيروت مع ميرنا معكرون في فيلم "كان يا مكان بيروت، قصّة نجمة"، وملاك مروّة التي صوّرت صعب داخل "آثار" استوديو بعلبك في العام 2017.

مروة
وعبّرت ملاك مروة عن حبها للمخرجة المكرمة لأنها ناضلت بالسينما وعلمتها&أن تفهم قيمة الصورة وفهم التاريخ والحرب والموقف السياسي من خلالها“.&

تيان
ولقد حملت الندوة مفاجأة سارة لمحبي الراحلة حيث أعلنت المخرجة اللبنانية-الفرنسية ميشيل تيان التي عملت مع "صعب" أن الكاتبة الفرنسية ماتيلد روكسيل ستُطلق في 30 أبريل الجاري ”مؤسسة جوسلين صعب“ في لبنان بالتعاون مع ابنها سليم. مشيرةً إلى "المؤسسة ستهتم بأرشفة أفلامها ومقابلاتها وما جمعته حول السينما اللبنانية من مادة بصرية للمحافظة عليها وإتاحتها أمام الجمهور في كل أنحاء العالم.

وعرضت تيان تجربتها مع صعب التي عملت معها&وهي طالبة في الجامعة وشاركت بفيلميها (كان يا ما كان بيروت، قصة نجمة) و(غزل البنات). فوصفتها بأنها ”المفتونة ببيروت". وقالت أنها عملت على مساءلة&للواقع بنظرة سينمائية نقدية غير مبتذلة“.&


زكاك
وقال زكاّك: "من خلال هذه الندوة، نتشارك في استكشاف نافذة على تاريخنا المعاصرعبر أجيال عدّة". وأشار إلى أن الندوة "تركّز على أعمال صعب التي تناولت الواقع اللبناني منذ اندلاع الحرب الأهليّة سنة 1975".
ورأى أن "هذه الأعمال تشكّل، مع أفلام جيل السينما اللبنانيّة الجديدة في السبعينيّات (برهان علوية ومارون بغدادي وجان شمعون ورندة الشهال...) كتاب تاريخ معاصر يتخطّى مشكلة عدم الاتفاق المحلّي على كتاب موحّد للتاريخ".

هذا وذكّر زكاك بأن صعب رحلت "تاركةً ذاكرةً خصبة عن تاريخ لبنان المعاصر من خلال مسيرة طويلة استطاعت فيها أن تمزج العمل الصحافي بالمقاربة السينمائيّة في أعمال وثائقيّة وروائيّة وتجربيّة، مع بحث أيضاً عن الأرشيف ومحاولة المحافظة عليه واستعماله". واشار إلى أنها شهدت "على أحداث تاريخيّة تخطّت العالم العربي وتجارب سينمائيّة دخلت من خلالها إلى التابوهات الاجتماعيّة"، كفيلمها "دنيا" (2005) الذي صوّرته في مصر.

&