إيلاف من بيروت: اختارت الجزائر فيلم “هليوبوليس” للمخرج جعفر قاسم للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي في الدورة 93 لأكاديمية فنون وعلوم السينما بالولايات المتحدة في أبريل 2021.

وتدور أحداث الفيلم في حقبة الأربعينات من القرن العشرين في بلدة هليوبوليس بولاية قالمة في شمال شرق الجزائر وما تعرضت له هذه البلدة على يد الاستعمار الفرنسي.

ولم يعرض الفيلم الذي انتهى تصويره وتجهيزه قبل عدة أشهر حتى الآن في دور السينما، كما لم يشارك في أي مهرجانات سينمائية بسبب انتشار فايروس كورونا عالمياً.

وتشترط أكاديمية فنون وعلوم السينما أن يكون الفيلم المنافس بفئة أفضل فيلم أجنبي قد عرض لمدة أسبوع على الأقل بدور السينما وهو ما يفرض على الجهات الرسمية الجزائرية عرض “هليوبوليس” جماهيرياً قبل نهاية هذا العام.

و“هليوبوليس” من إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما التابع لوزارة الثقافة والفنون وبطولة عزيز بوكروني ومهدي رمضاني وفضيل عسول بمشاركة عدد من الممثلين الفرنسيين.

ويقام الحفل القادم لتوزيع جوائز الأوسكار بمدينة لوس أنجلس في 25 أبريل المقبل بدلاً من الموعد المعتاد في فبراير بسبب تأثير أزمة كورونا على صناعة السينما.

وتمنح أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية منذ عام 1945.

ونشرت السفارة الجزائرية في اميركا تهنئة عبر حسابها على الفيسبوك لفريق عمل الفيلم.

تهانينا لفريق عمل هليوبوليس الذي تم ترشيحه ليمثل الجزائر لنيل جائزة أفضل فيلم روائي طويل دولي في حفل توزيع جوائز...

Posted by U.S. Embassy Algiers on Tuesday, 13 October 2020