إيلاف من الرياض: بعد نجاح مسلسل لعبة نيوتن في رمضان 2021 كان هناك حوار يجمع مابين مخرج العمل تامر محسن و الناقد السينمائي محمد سليمان في قناته اليوتيوبية سينماتولجي وذكر فيها تامر محسن أن لعبة نيوتن أخر مسلسل يقوم بإخراجه من ثلاثين حلقة.
ما جعلنا نسترجع ذكرى هذا الحوار هو التواضع الدرامي الكبير في هذا الموسم الرمضاني، على الرغم من تواجد أسماء اخراجية مهمة على رأسها المخرج محمد ياسين مخرج مسلسل المشوار، والذي يتضح من خلال مشاهدتنا له وجود مشاكل كبيرة والسبب الأهم هو ضيق الوقت .
ملاحظة : بدءا من الحلقة 11 رفع اسم المخرج من محمد ياسين من المسلسل كمخرج للعمل مع وجود اسمه كمشرف على العمل ويخرج المسلسل أربع مخرجين في ذات الوقت كي يتمكنوا من إنهائه في أسرع وقت.

وعلى الرغم من المستوى المتواضع لمعظم الأعمال الدرامية إلا أن هناك بروز لعملين هما مسلسل "مين قال" لنادين خان والمكون من 15 حلقة وكذلك مسلسل "بطلوع الروح" لكاملة أبوذكري والذي مازلنا نتابع حلقاته حتى الآن. الرابط المشترك مابين هذه العملين هو تميز صناع العملين إضافة لنجاتهم من مصيدة الثلاثين حلقة.
العملية الإنتاجية لمسلسلات رمضان فيها العديد من الأخطاء من تأخر في الكتابة وعمليات التصوير والمومنتاج مستمرة حتى هذه اللحظة لدرجة أن بعض الحلقات تسلم قبل لحظات من موعد بثها على الهواء ، وذلك لاشك مضر بالعملية الإبداعية تماما، ولا نتوقع من حل قريب إذا استمرت طريقة العمل بهذا الشكل من خلال وضع قالب الثلاثين حلقة.

المخرج السينمائي الكبير يسري نصر الله عرض عليه العمل في التلفزيون عدة مرات حسب حوار سابق له مع المذيعة سمر يسري وبين أنه لا يرفض العمل التلفزيوني لكن طريقة العمل للمسلسلات الرمضانية تحديدا لا تناسبه ، وبالفعل شاهدناه هذا العام في مسلسل "منورة بأهلها" من إخراجه والمكون من عشر حلقات ونال ثناءً نقدياً خاصاً.
بجانب مسلسل "منورة بأهلها" شاهدنا أعمالاً كثيرة عرضت خارج الموسم الرمضاني هذا العام وحققت نجاحاً كبيراً مثل "اللعبة"، "صالون زهرة"" "البحث عن علا" و "في كل أسبوع يوم جمعة".

في السابق كنا نتقبل تخوف النجوم من عرض أعمالهم خارج الموسم الرمضاني، او عمل مسلسل بحلقات أقل من 30 حلقة، لكن في ظل المتغيرات الحالية في آخر ثلاث سنوات يجب أن يكون النجوم وشركات الإنتاج أكثر جرأة وأكثر بحثا ً عن الأصالة الفنية والجودة بعيدا ًعن التواجد فقط لأجل التواجد في 30 حلقة.
الآن أصبحت الخيارات متعددة في وجود أكثر من منصة عرض مسلسلات من شاهد لنتفلكس لـ OSN ، حتى أنه ونحن في الأيام الأخيرة من شهر رمضان بدأنا نشاهد إعلانات مسلسلات ستعرض بعد رمضان على المنصات لنجوم عرب مهمين كباسل خياط، وعابد فهد، وعمرو يوسف.
ماسبق لايغني الرفط المطلق لدراما الثلاثين حلقة ، فمسلسلات عديدة حققت نجاحا كبيرا ً تجاوزت الثلاثين حلقة من كلاسيكيات الدراما العربية كليالي الحلمية، لن أعيش في جلباب ابي، الزير سالم.
لكن ضد تفصيل قصة ومسلسل على ثلاثين حلقة، يتم فيها استنزاف وحرق أفكار كان من الممكن ان تظهر بشكل أجمل لو تم عرضها كما هي دون مط وتطويل.