قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شيف "إيلاف": يتوجب على الباحثين عن الطعام البرّي توخي الحذر بشكلٍ خاص عند اختيار الفطر بسبب ارتفاع حالات التسمم بالفطريات.
ولقد لوحِظ في السنوات الأخيرة، مدى شجّع طهاة التلفاز المشهورين في جميع أنحاء العالم على اختيار الفطر البري الذي يمكن أن يكون لذيذًا للطبخ أكثّر من المعلّب. ولكن، عليكم معرفة ما يجب البحث عنه لتجنب التعرّض للتسمم.

حدد علماء الفطريات حوالي 14000 نوعاً منه حول العالم وصنفوها ضمن أجناس محددة. يحتوي كل جنس بشكل نموذجي على أنواع صالحة للأكل وأخرى غير صالحة، والعديد منها يبدو متشابهًا. يعد جنس الأمانيت Amanita أو عيش الغراب مثالًا على ذلك. يحتوي هذا الجنس على نوع من الفطر السام يدعى الملاك القاتل Amanita Virosa، وفطر القيصر اللذيذ Amanita caesera، و عيش الغراب الطائر أو الغاريقون المسبب للهلوسة Amanita muscaria. فكيف تعرف أي نوع من هذه الأنواع قد صادفك للتو؟
من المفيد أن تعززوا معلوماتكم حول الفطر الأصلي الذي ينبت في منطقتكم، حتى تتأكدوا من ماهية كل المواد الغذائية قبل أن تأكلوها.
إليكم بعض النصائح الرائعة من شيف "إيلاف":

- اشترِوا دليلًا إقليميًا، عادةً ما يكون صغيرًا بما يكفي ليناسب جيبكم، لنتعرفوا أعلى أنواع الفطر الذي ينمو بالقرب منكم.
- اشتركوا بتطبيق سيساعدكم على تحديد هوية الفطر في المواقع القريبة منكم.
- وكلما ازدادت خبرتكم، يمكنكم أيضًا الاستفادة من كيفية تحديد الأشجار، حيث تنمو العديد من أنواع الفطر مع أنواع معينة من الأشجار المضيفة. إن معرفة أشجارك لن يساعدكم فقط في فهم الأماكن التي قد تجدون فيها فطرًا ثمينًا، بل سيساعدكم أيضًا في تحديد أنواع أخرى من الأعشاب التي تنمو بقربها

*ملاحظة: بعض الفطريات الصالحة الشائعة على أنها صالحة للأكل في معظم المناطق قد توقعكم بالخلط بينها وبين أي شيء سام. وهذه الأنواع تشمل cep وporcini في إيطاليا و morel - عليكم أن تتأكدوا من سلامة أي نوع فطر تختارونه قبل أكله، وإذا ستوركم الشك حوله، فلا تأكلوه.
ويجب أن تعلموا أن هناك أيضًا طهاة وغيرهم من المتخصصين بالفطر قد يخطئونه. عليكم بالتأكد من سلامته قبل أن تتناولوه