قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


مؤشرات quot;سلبيةquot; قد تجعله أسوأ وباء يصيب البشر:
فايروس انفلونزا الطيور قادر على التطور والتحور


واشنطن -انقرة: قال باحثون ان الاختبارات الجينية التي أُجريت على عينات أُخذت من ضحايا انفلونزا الطيور في تركيا أظهرت ان الفيروس طرأ عليه تغير طفيف قد لا يكون كافيا بالقدر الذي يجعله يمثل خطرا الآن.وقال الخبراء ان التحور أمر متوقع من فيروس متقلب بشكل كبير وقد يتسبب في نهاية الأمر في حدوث وباء.وسببت سلالة quot;اتش5ان1quot; H5N1 المميتة من فيروس انفلونزا الطيور إصابات بشرية في تركيا وعُثر عليها في الطيور الداجنة في شتى أنحاء البلاد. وتوفي بسببه حتى الآن ثلاثة أطفال في تركيا وأصيب 18 شخصا آخرين وفقا لما أعلنته السلطات التركية.

ووفقا لسجلات منظمة الصحة العالمية التي تتضمن أربع حالات اصابة بسلالة فيروس quot;اتش5ان1quot; القاتل فقط في تركيا فقد أصاب الفيروس على مستوى العالم 147 شخصا قتل منهم 78.

ويراقب العلماء الفيروس بعناية ليروا ما اذا كان يتحور بالقدر الذي يسمح له بالانتقال بسهولة من انسان لآخر الأمر الذي قد يسبب وباء عالميا ربما يحصد أرواح الملايين. وأرسلت عينات الضحيتين الاوليين للفيروس في تركيا الى مختبر تابع لمنظمة الصحة العالمية في بريطانيا لتحليلها.وأوضح روبن دونيس وهو رئيس فريق بحوث علم التركيب الجزيئي للمورثات في قسم الانفلونزا بالمراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان هناك صنفين مختلفتين من سلالة الفيروس في أجسام الضحايا.

وقال في محاورة عبر الهاتف quot;أحد الصنفين كان فيروسا عاديا كالذي رأيناه في الطيور الداجنة بتركيا من قبل ..وليس فيه مفاجأة.quot;إلا ان نصف سلالة الفيروس حدث لها تحور في بروتين يسمى هيماجلوتينين hemagglutinin الذي يستخدمه فيروس انفلونزا الطيور ليلتصق بالخلايا التي يصيبها.أضاف دونيس ان هذا التحور وجد في الماضي انه يسمح للفيروس باصابة كم أكبر من الخلايا عبر بناء يسمى الحامض اللعابي.وحين اختبر العلماء فيروس الانفلونزا معمليا وجدوا ان هذا التحور الهام أعطى الفيروس قدرة أفضل على الالتصاق بالخلايا المماثلة للخلايا البشرية.وقال انتوني فاوسي رئيس المعهد القومي الامريكي للحساسية والامراض المعدية quot;من غير الواضح ما اذا كان التحور حدث في الانسان أم حدث في الدجاج.quot;

أضاف فاوسي في محاورة عبر الهاتف قائلا quot;نفس هذا التحور تم تحديده عام 2003 في هونج كونج ولم يتسبب في انتقال بشكل أكبر لسلالة الفيروس سواء من الدواجن للانسان او من الانسان للانسان.quot;وقال جوينال رودير رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في تركيا انه لا يوجد دليل على ان سلالة الفيروس تحورت سواء في معدل اصابتها او في العلل التي تسببها.وقال رودير في مقابلة quot;الامر غير مقلق بشكل كبير على المستوى المحلي (في تركيا).. فنحن لا نتوقع انتشارا واسعا.quot;الا ان رودير وفاوسي قالا انه سيكون من المهم دراسة سلالة الفيروس المميتة بعناية وملاحظة كيف ومتى تتغير.ولا تزال سلالة quot;اتش5ان1quot; المميتة من فيروس انفلونزا الطيور تصيب الطيور في الأساس.

18 إصابة بشرية في تركيا


من جهتها قالت منظمة الصحة العالمية ان عدد الاشخاص الذين اصيبوا بفيروس انفلونزا الطيور في تركيا ارتفع الى 18 من 15 واغلبهم اطفال.وقال جوينال رودير رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في تركيا ان الفحوص المعملية التي اجريت في انقرة كشفت عن ان الطفلة الثالثة التي توفيت من نفس الاسرة كانت مصابة بفيروس اتش5ان1 H5N1.وكانت الفحوص الاولية اظهرت انها لم تكن مصابة بفيروس انفلونزا الطيور. وتوفي أيضا شقيق الطفلة وشقيقتها الاسبوع الماضي وتأكد بالفعل أنهما راحا ضحية لمرض انفلونزا الطيور.وقال رودير quot;الحالتان (الاخريان) الجديدتان تخصان ايضا طفلين كانا يعيشان على مقربة من الدجاج لكنهما من منطقتين منفصلتين جغرافيا.quot;

وعثر على فيروس اتش5ان1 H5N1 القاتل في الطيور البرية والدجاج في شتى انحاء تركيا خاصة في القرى الفقيرة التي تمتد من اسطنبول على ابواب اوروبا الى فان قرب الحدود مع ايران والعراق.وقال رودير quot;التحدي الذي تواجهه تركيا هو تجنب حدوث اي انتشار جديد... (لكن) ينبغي ان نكون مستعدين لظهور مزيد من الحالات... والامر غير مقلق بشكل كبير على المستوى المحلي.. فنحن لا نتوقع انتشارا واسعا.quot;وكلما زاد توطن المرض في الدواجن زادت مخاطر انتقال الاصابة الى مزيد من البشر. وذكرت تقارير ان الفيروس اصاب حتى الان قرابة 150 شخصا وقتل 78 على الاقل في ست دول.

وقال رودير ان من المبكر للغاية تحديد ما اذا كان الطفلان اللذان تأكد اصابتهما بأنفلونزا الطيور تجاوزا مرحلة الخطر. واضاف أن باقي المصابين ليسوا في حالة حرجة.ولم تظهر أدلة على انتقال الفيروس بين البشر في تركيا ومع ذلك فقد اثارت الزيادة السريعة في عدد حالات الاصابة قلق الخبراء.ويدرس الخبراء الصحيون انتشار المرض لمحاولة التوصل الى حلول فيما يتعلق بكيفية محاربة الفيروس. ومعدل الوفيات بين المصابين بانفلونزا الطيور في تركيا أقل من نظيره في شرق اسيا حيث توفي واحد تقريبا من بين كل مصابين اثنين.

وقار رودير quot;محتمل اننا نتعامل مع سكان أسرع وصولا الى المستشفيات ومضادات الفيروسات... ولكن لا يمكن أن نطمئن قبل ان ينتهي انتشار الفيروس.quot;ولا يزال انفلونزا الطيور مرضا يصيب الطيور في الاساس غير أن العلماء يخشون من امكانية تحور الفيروس الى سلالة يمكنها الانتشار بسهولة بين البشر مما يهدد بوباء عالمي.وقال رودير quot;حصلنا على نتائج جيدة من لندن تظهر ان انتقال العدوى جاء كلية من الطيور... لا يوجد أي دليل على حدوث تغير في طريقة انتقال الفيروس.quot;وقال رودير ان بعض أعراض الاصابة بالمرض بدأت تظهر الان على طفل من اثنين كانت الفحوص التي اجريت في مستشفى بانقرة اكدت اصابتهما بانفلونزا الطيور دون ان تظهر عليهما الاعراض.