قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


بهاء حمزة من دبي: قرار إنقاص الوزن واحد من اصعب القرارات بالنسبة لكثيرين خصوصا هؤلاء الذين يستعجلون النتائج ولا يقومون بتعديل اسلوب حياتهم بالصورة التي تخدم هدفهم بانقاص وزنهم.

ويؤكد خبراء التغذية انه من الأفضل ألا تتخذ قرار إنقاص وزنك وإنما عليك بإتباع نظام غذائي صحي لتكون قد بدأت الطريق الأقصر الذي يساعدك على إنقاص وزنك. على ان تدعم ذلك بالاهتمام بحياتك الاجتماعية والابتعاد عن التوتر وعدم تناول الاطعمة الدسمة مع الالتزام بجدول نوم مريح وممارسة التمارين الرياضية.

ويشير هؤلاء الى ان انقاص الوزن يبدا بتحديد موقفك بصورة ايجابية لانك مثلا اذا كان لديك موقفا خاطئا تجاه اللياقة البدنية فانك تعرِّض نفسك للفشل الاكيد حيث ينظر الكثير من الناس للتمارين الرياضية على أنها التزام ثقيل ومقيد ومؤلم ويتطلب زمنا طويلا وبالتالي يصعب الالتزام ببرنامج كهذا لفترة طويلة، وعليه يجب عليك تغيير نظرتك للتمارين الرياضية واعتبارها فسحة من ضغوط العمل اليومي ومناسبة لتحسين طاقتك وتعديل مزاجك وانها فرصتك طوال اليوم الى راحة ذهنك واخيرا اعتبرها مكافاة لبدنك بعد يوم عمل شاق وتحسين حياتك.

وفي هذا الصدد ينصح الخبراء بتناول الاطعمة الغنية بالكاربوهيدرات كونها تحفز اطلاق مادة السيروتونين التي تساعد على التهدئة بصورة عامة، ومن المصادر الغنية بها الارز والمعكرونة والبطاطس والخبز والذرة الصفراء والكوكيز قليلة السعرات إذ يعتقد الخبراء ان السعرات الحرارية المتوفرة في البطاطس المخبوزة او صحن اسباغيتي او الارز الابيض كافية للتخفيف من القلق بعد عمل مرهق طوال اليوم.

كذلك فان تناول وجبات غنية بالالياف يؤدي الى تنظيم حركة الجهاز الهضمي خاصة ان الاجهاد اليومي في الحياة ينتج عنه الكثير من التشنجات والامساك وبالتالي يجب ان تحتوي الوجبات اليومية على ما لا يقل عن 25 جرام من الالياف وتعتبر الفواكه والخضروات والحبوب من مصادر الالياف الرئيسية فمثلا في الفطور من الافضل تناول الفواكه بدلا عن العصائر وكذلك التركيز على الحبوب والفطائر الغنية بالالياف.

ويؤكد الخبراء ان الحبوب بشكل عام تزيد من انتاج مادة السيروتونين التي تساعد على الاحساس بالصحة وبالمثل فان الخضروات الصفراء والخضراء والبرتقال غنية بالمعادن والفيتامينات وتساعد بدرجة كبيرة في زيادة المناعة وبالتالي الحماية من الامراض. كما يجب تناول كميات وافرة من الماء حيث انها تساعد على عمل اعضاء الجسم بالصورة الفعالة.

أغذية الإشارة الحمراء
في المقابل هناك أغذية علينا تجنبها على رأسها الاطعمة المقلية وتلك التي تتوفر فيها الدهون بنسب عالية كما يجب بصفة عامة الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بمختلف الفيتامينات والمعادن.

كماينصح الخبراء بعدم تجاهل تناول الافطار لان ذلك يؤدي الى انخفاض نسبة الحرق (الايض). ويُنصح بان تبدأ يومك بتناول الزبادي والفواكه او الحبوب مع حليب قليل الدسم، مع الالتزام بتناول جميع الوجبات اليومية ويستحسن تناول الطعام خلال كل خمس ساعات لان الانتظار الطويل يؤدي الى حرق الطاقة وقد يصيب الانسان بالتخمة وعدم الرغبة في الاكل لاحقا. ومن الافضل تناول وجبة خفيفة قبل مغادرة مكان العمل مباشرة حتى لا تضطر الى تناول الطعام بمجرد الوصول المنزل.

وتكثر التحذيرات من تناول القليل من مشروب الصودا والمشروبات الاخرى باعتبارها كارثة غذائية اذ يحتوي كوب من العصير على 300 سعرة حرارية ويمكن شراب الماء اذا لم تتوفر هذه المشروبات او خلط الماء بالعصير وبالتالي تتجنب شراب السكريات المركّزة.

اما اذا كنت من هؤلاء الذين لا يجدون الوقت لممارسة التمارين الرياضية فيمكنك التعويض عنها بتمارين مفيدة مثل التحدث في الهاتف وانت واقف والتحرك داخل اماكن العمل وتجنب الجلوس المستمر اوقف سيارتك بعيدا عن الوجهة التي تقصدها حتى تتمكن من السير راجلا لان كل مجهود يساعد في حرق السعرات الحرارية.

وفي النهارية ينصح الخبراء بتناول المقوِّيات التي تتوفر في المعادن والفيتامينات بصفة يومية خصوصا انه في زمن الوجبات السريعة ونمط الحياة التي تتصف بالسرعة يصبح تناول المقويات ضرورة وليس ترفا علما بان طريقة اعداد الاطعمة هذه الايام واستخدام الميكرويف يفقد تلك الاطعمة 30% الى 80% من قيمتها الغذائية كما ان الإجهاد والحمية غير المتوازنة والتدخين والكحول والامراض والاعتماد على النباتات فقط كلها عوامل تؤدي لتقليل القيمة الغذائية للاطعمة وهنا تاتي اهمية فيتامين مثل ديناميزان باعتباره مقويا جيدا يساعد في المحافظة على التوازن الغذائي وبالتالي التغلب على متطلبات الحياة الكثيرة لانه غني بالفيتامينات والمعادن والاحماض الأمينية والجنسنج . وقد ثبت علميا ان ديناميزان مقوّي طبيعي يساعد كثيرا في التغذية المثالية وعلى وجه الخصوص في حياة اليوم التي تتسم بالسرعة والجهد.ِ