قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،
أود أن أشكركم على هذا الركن الذي يفيدنا في حياتنا اليومية.
سيدي أريد أن أقول لك أن مشكلتي يزيد وزني عندما أكون متوترة مع صديقي و اخبركم ان عمري 35 سنة و طولي 1.60 و وزني 78 كلغ او يكون عندي مشكلة لكي اهرب منها اقوم باكل السانديوتشات من 1 الى 3 خاصة بالليل احب ان اكل السكريات خاصة الشوكولاتة او بسكويت استعملت كل مواد الريجيم منها الأقراص تباع عندنا في الجزائر و لكن عندما امسك عنها اعود كما كنت من قبل.سيدي أود أن تعطيني بعض النصائح خاصة لكي اتبع ريجيم ليس قاسي حتى و لو كان طويل و انما تكون له فائدة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

القارئة الفاضلة،
كما لاحظت بحق فإن زيادة وزنك ناتجة عن مشاكل نفسية محددة . وفي الواقع يعتقد الكثيرون أن السمنة مرض ينتج عن الشهية المفتوحة و الأكل الزائد عن الحد فقط ، و لا ينبتهون لتأثير العوامل النفسية و المشاعر و العواطف في احداث هذا المرض . فقد تكون السمنة عرض لعدم التوازن النفسي و العاطفي للشخص السمين.
كيف تحدث السمنة؟ .. إن الطعام ضرورة حيوية ، و استهلاك الطعام هو غريزة طبيعية مقصود بها اطالة الحياة و استمرارها . و من خلال التكرار و الترابط تكتسب بعض الأغذية قيم عاطفية خاصة ، مثل منتجات الألبان التي ترتبط بالطفولة المبكرة و العلاقة مع الأم ، كما أن الحلوى ترتبط بالمكافأة و الرضا ، فيما ترتبط الأغذية البروتينية و اللحوم بالقوة و الرجولة . و يرتبط الأشخاص من مجموعة عرقية معينة بأغذية لها علاقة ببلادهم الأصلية ، فيرتبط الهنود بالكاري و المأكولات الحريفة ، و يرتبط المصريون بالفول و الطعمية و الكشري ، و يظل هذا الارتباط موجودا جتى لو هاجر هؤلاء الأشخاص لبلاد تبعد عن بلادهم الأصلية بألاف الكيلومترات ، ذلك أن تجاربهم العاطفية في الطفولة ترتبط بهذه الأغذية ارتباطا وثيقا.
ويشيع القول بين الناس ان هناك طعام جيد و آخر سيء من حيث القدرة على زيادة الوزن، فنجدهم يعتقدون انهم قد أخطأوا خطأ شنيعا اذا أكلوا نوع ما من الأغذية، و لكن الواقع يقول انه ليس هناك طعام جيد و آخر سيء . فالجزر مثلا ليس أفضل من قرع العسل أو الأيس كريم ، لكن الناس يضعون قيما عاطفية لكل نوع من الطعام ، فيعتقد البعض أن تناول طعام مما يطلق عليه سيء يمكن أن يجعله شخصا سيئا أو مهملا للنظام الغذائي الجيد ، كما أنه ليس هناك أغذية يمكن أن تسبب بذاتها زيادة الوزن . ان تناول كمية كبيرة من أي غذاء بما في ذلك عيدان الكرفس قد يشارك في حالة زيادة الوزن ، كما ان تناول الحلويات و الكيك لا يعد مسئولا عن زيادة الوزن اذا كانت الكميات مناسبة . و من المعروف أن ملايين من الايطاليين يأكلون المكرونة و يسمنون ، كما أن اليابانيين يأكلون أطنانا من الأرز ولا يشتهرون كشعب من ذوي الأوزان الثقيلة.
حقيقة الأمر أن الشخص زائد الوزن يأكل أكثر مما ينبغي ، و يستهلك طعاما أكثر من حاجة الحسم أو من قدرة الجسم على الاستهلاك ، مما يستدعي تخزين الزائد في حالة دهون . في هذه الحالة لا تعد الشهية عاملا مهما حيث أن الشخص السمين قد يأكل حتى و هو غير جائع ، و أيضا و هو ممتلئ المعدة . و من المعروف أن الشخص السمين يأكل في معظم الأحيان لكي يشبع احتياجا عاطفيا مثل الملل و الاحساس بالوحدة ، و ايضا عدم الاشباع الجنسي أو العاطفي ، و لكل شخص احتياجاته التي يأكل من أجلها . و لكن كيف يمكن للاحتياجات العاطفية أن ترتبط و تختلط مع الجوع ، و مع الرغبة في تناول الطعام ؟ من المهم أن نلاحظ أن السمين العادي يكون بعيدا عن التواصل مع أجهزة جسده . و لاسباب مختلفة فانه قد يدرب نفسه ألا يختبر عديدا من المشاعر مثل الغضب وخيبة الأمل وضعف الميل الجنسي و التعب و الألم ، و احيانا يكون الشخص السمين اختياريا في عدم الاحساس ببعض المشاعر ، فيرفض أن يتعامل مع هذه المشاعر بعقله الواعي فيما يتعامل عقله الباطن معها و يصدر لها ردود أفعال معينة.
ولأن الجوع هو شعور مقبول و ضروري للاستمرار في الحياة ، فالشخص السمين قد يكون جائعا بصفة دائمة ، أو قد يشعر بهذا الاحساس بديلا عن أي شعور آخر . و بمعنى آخر فان الشخص السمين قد يشعر بالجوع بحيث لا يضطر أن يواجه غضبه ، فيصبح الجوع هو البديل الشرعي لهذا الغضب و هو شعور سلبي . عندئذ بدلا من أن quot; ينهش جسد رئيسه في العمل quot; فانه ينهش شطيرتين من الهامبورجر . وفي هذه الحالة لا يعتبر الشخص السمين الأكل متعة ، بل يعتبره نوع من تجاوب المشاعر و العواطف . لذلك يجب أن نعرف أنه عندما يحكم على الشخص السمين بالامتناع الحاد عن الطعام ndash; في حالة اتباع ريجيم غذائي مثلا - بدلا من الامتناع عن مشاعر سلبية معينة ، فانه يكره ذلك في عقله الباطن كما يكره أي شخص آخر حكما بالسجن، لأن ذلك سوف يحرمه من القنوات البديلة للتنفيس عن مشاعره السلبية التي لا يمكنه ndash; و لا يعرف ndash; أن يعبر عنها . و لهذا السبب فان عملية تنظيم الغذاء بالرجيم لا تكون فعالة في هذه الحالة ، ذلك أن الريجيم بالنسبة للسمين هو عقاب جسدي لاحتياج عاطفي قد لا يكون مقبولا من عقله الباطن . حقيقة أنه في مثل هذه الحالات قد ينجح الريجيم الغذائي مؤقتا ، اذ يستعمل الشخص السمين بعض التحكم في النفس أو قوة الارادة ، لكن ذلك كله يتداعى و يتلاشى بمجرد تصاعد المشاعر السلبية مرة أخرى . و كما هو الحال في معظم المشاكل المرتبطة بالمشاعر ، فان الوزن الزائد لا يعني فقط الأكل النهم ، ذلك أن دهون الجسم المتراكمة هي مجرد عرض و علامة لشيء أعمق و أكثر ايلاما لدرجة أن الشخص السمين ببساطة لا يستطيع التعامل معه بعقله الواعي ، اذ يشعر عندئذ بالقلق و الخوف.
من ناحية أخرى ، فان النسيج الدهني الزائد هو طبقة للحماية ، و درع للوقاية من الاخطار ، و الشخص السمين يحمي نفسه من مواجهة شيء ضار ، قد يكون هذا الشيء هو نقص في الثقة بالنفس ، و هو ما يظهر في عدة أشياء مثل خلل في العلاقة الزوجية ، أو في المشاركة و الارتباط ، أو في التحصيل ، أو في مهارات التواصل مع الآخرين ، أو في الاحساس بالضعف . و في مواجهة ذلك قد يلجأ الشخص السمين للعب دور الفتوة أو دور المسيطر في محاولة لتعويض ما يشعر به من نقص ، كما قد يقوم بالسخرية من وزنه الزائد ، علما بأن سخرية الآخرين من سمنته تسبب له ألما نفسيا شديدا .
ويشعر الشخص السمين في أعماقه أنه غير قادر على تحقيق ما يأمله في بعض نواحي الحياة ، و قد يعتقد أنه لا يستحق الحب أو المشاعر الطيبة أو الصحة أو اهتمام الآخرين به ، و قد يعتقد أنه أضعف من أن يحقق نجاحا ، فيشعر بالأسف لنفسه ، و هو نوع من المشاعر تعود أن يتجاهله ، حيث أنه قد أقام جدارا سميكا حول نفسه . و في شعوره بالأمن داخل قلعته الجسدية ، لا يحاول أن يتخلى بسهولة عن هذه الحماية المقامة حوله . و اذا حدث و انهارت جدران الحماية هذه ، فانه يبدأ في الشعور بالضعف و الهشاشة و قلة الحيلة ، فيلجأ الى عرض جديد يحتمي فيه بديلا عن السمنة .
ومع الوضع في الاعتبار أن جسد الانسان لدية قدرة فائقة على المرونة في التعامل مع الأوضاع التي قد تضر به ، و هي حقيقة تدهش العلماء من قدرة هذا الجسد على الحياة بصورة طبيعية رغم ما يفعله به صاحبه ، لكن هذا الجسد ليس هو المشكلة في قضية الوزن الزائد أو السمنة ذلك ان المشكلة تكمن في المشاعر و العادات و الاعتقادات الخاطئة ، و هى المناطق التي تحتاج للمساعدة ، و منها يجب أن يبدأ الحل لموضوع السمنة أو الوزن الزائد .
ان الحل الحقيقي للسمنة و الوزن الزائد يكمن في حل مشاكل الشخص السمين و التعامل مع الارتباكات الداخلية التي قادته الى هذه الزيادة في الوزن .
أما بخصوص أكلك للسندوتشات ولشوكلاتة والسكريات ليلا فهذا ناتج عن نقص في هورمون الميلاتونين الذي يجعلك تستغرقين في النوم ، وبتناول السكريات والنشويات تمدين جسمك بمادة التربتوفان الضرورية لانتاج الميلاتونين الذي يحتاجه جسدك للاستغراق في النوم ، وذلك كله دون وعي منك ( يمكن قراءة المزيد عن هذا الموضوع في موقعي http://dr.emadsobhi.to.md

***

انا سيدة ابلغ من العمر45عاما وزني86 كيلو طولي 170 اتبعت الكثير من الريجمات ينزل وزني ومن ثم يعود ولكن لدي مشكلة اعاني من كسل في الغدة الدرقية حيث انني اتناول يوميا حبة التروكسين 100ملم. هل عندك طريقة استيطع ان انزل بها وزني عشرة كيلو غرامات؟

سيدتي الفاضلة،
من المهم ضبط حالة الغدة الدرقية لدي طبيب الغدد الصماء المختص حتى يستطيع جسمك القيام بعمليات التمثيل الغذائي بصورة سليمة . وبعدها يمكن تنظيم الغذاء بحيث تتناولي كمية السعرات المناسبة لطولك وزنك الصحي المستهدف ، وفي حالتك يجب تناول 20-25 سعرا لكل كيلو جرام من الوزن الصحي الذي يبلغ لديك حوالي 70 كج، أي ما يساوي 1400-1750 سعرا حراريا في اليوم.


***


Good afternoon Dr. Emad ;
I am 27 years old married 6 months back and since marriage i am keep gaining weight though my life style is the same as before marriage maybe less.
Another thing that i am 166 cm tall and i am almost 80 Kg . i want to get pregnant but i am afraid of gaining more weight .. is there any usefull regnancy diet that i can practise while i am preganant .. i dont want to gain weight while i am pregnant .

القارئة الفاضلة لينا،
تقولين أنك متزوجة منذ حوالي 6 أشهر ومن وقتها ووزنك آخذ في الزيادة بالرغم من عدم تغير نمط حياتك ، وتخططين للحمل وتخشين من زيادة الوزن أثنائه .. يبدو أن نمط حياتك يحتاج لتغيير ذلك أنك تتناولين من الطعام أكثر مما تستهلكين . وبالطبع كانت تقاليدنا الشرقية الجميلة من زيارات ومآدب وهدايا بالحلويات والشوكولاتة هي السبب في زيادة وزنك في ستة أشهر فقط .. أرجو أن تمتنعي عن الحلويات والسكريات ، وأيضا أثناء الحمل يمكنك تناول الخضروات والفواكه والبروتينات ولكن امتنعي تماما عن الحلويات والسكريات وقللي من النشويات ، فالحلويات سعرات فارغة غير صحية.

***


الاستاذ الفاضل د.عماد
اشكرك بشدة على المعلومات المستفيضة والمهمة والمبسطة حول أهمية شرب الماء فقد قمت بحل معضلة كبيرة للكثيرين ، واسمح لى بأن اطمع فى استشاراتك واطلب منك تحديد الحد الادنى من الطعام للانسان كما وكيفا.
فانا وزنى 73 ك واود ان اخفضه من 5 الى 7 ك وهو وزنى قبل الانجاب والفطام ( مع العلم اننى زدت بعد الفطام) يعنى مثلا : عدد كذا بيضة مسلوقة فى الافطار ...الخ ولكن دون التحديد بالسعرات فانا لا يمكن ان احسبها ولكن يمكن ان التزم بنظام غذائى مبسط وواضح ، ولا احب اللجوء الى الاطباء فى عياداتهم حيث اننى لا اثق فيهم واعتبر من قابلنى منهم متاجرين فحسب ، كما اننى اود ان اعرف بالكم ما هو ضرورى لابنتى ذات العامين والثمانية اشهر ،مثلا: واحد كوب لبن ويمكن الاستعاضة عنه بالزبادى ، ثمرتين من الموز ...الخ وهكذا . وشكرا جزيلا لك على ضميرك المهنى . فاطمة

الأخت فاطمة،
يمكن الرجوع الى مقالتي السابقة في ايلاف عن أوهام التخسيس .. وبالنسبة للكميات يكفي بيضة واحدة للافطار مع حبة فاكهة أو قطعة جبن أو ربع رغيف بلدي . مع شاي بلبن أو قهوة بلبن وسكر صناعي . وبالنسبة لطفلتك أعتقد أن شهيتها هي الفاصل ، ولا تحاولي اجبارها على أكل المزيد ، وكوب لبن يكفي ، وأيضا علبة زبادي كافية ، وبالنسبة للموز ثمرة تعتبر كافية . وطريقة أكل الصغار تختلف عن الكبار لذا اتركيها لشهيتها ولكن من المهم تنويع الطعام على أن يكون صحيا أي ابتعدي عن المأكولات المصنعة واكثري من المأكولات الطبيعية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات .. وبالنسبة لرأيك في الأطباء فالكثير منهم يتميزون بضمير مهني راق وهم يبذلون أقصى الجهد في خدمة مرضاهم.

***

السلام عليكم دكتور عماد،
عندي مشكلة كبيرة و ارجو مساعدتي في حلها.
عندي 24 سنة و انجبت مولودا منذ حوالي سنة و طولي 174 سنتم و وزني كان قبل الحمل 59 كيلوغرام و بعد الولادة مباشرة اصبح 68 كغ و بدات امارس الرياضة بانتظام و اتبع نظام غذائي صحي منذ الولادة و الان وزني ثابت على 63 كغ و لا اعرف كيف ارجع وزني على 59 كغ ...حاولت بكل الطرق و حموت نفسي من الرياضة والموضوع ده عامل لي قلق و مشكلة ..و الله يا دكتور انا بقى عندي رعب اني اخلف تاني و وزني يزيد و ابقى سمينة قوي و مش عارفة ارجع لوزني الطبيعي . الكل بيقولوا لي ان شكلي الان اجمل من قبل بكتير لكن انا عارفة انهم بيجاملوني و انا مش حابة الارداف اللي ظهرت لي.....و حتى ملابسي القديمة مش قادرة البسها كلها... جوزي بيقول لي اني الان اتعقدت ارجوك يا دكتور ساعدني علشان اخسر الوزن الزايد ده و ارجع لحالتي الطبيعية.
شكرا جزيلا و ارجو الرد بسرعة قبل ما اتجنن.
داليا

القارئة الفاضلة داليا،
أنا مندهش من خوفك لأن وزنك صحي ويتناسب مع طولك ، ولا داعي للقلق . والأرداف للسيدات وخاصة بعد الزواج هي توزيع أنثوي للدهون في الجسم يضفي جمالا أنثويا طبيعيا للسيدة ، و لا تنسي عامل الوراثة والعوامل الأنثروبيولوجية الأخرى المرتبطة بطبيعة أجسام الشعوب وشكلها وتوزيع الدهون فيها ، وفي منطقتنا الجغرافية تتميز السيدات بتوزيع الدهون في مناطق محددة منها منطقة الأرداف والنصف الأسفل من الجسم عموما . لكنى أطمئنك تماما وأرجو التخلص من قلقك الزائد .


***

السيد الفاضل/ د. عماد
أنا أم لطفلتين وعمرى 37 سنة ، أنا نصف نباتية منذ أكثر من سبعة عشرة سنة، وقد ساءت صحتي عند ارضاع طفلتي الثانية منذ أكثر من سبع سنوات ، فأنا دائما متعبة وشاحبة .. في الحقيقة أنا لا أتناول اللحوم أو الدجاج والأسماك على الإطلاق منذ عام 1989 .. ولا أحب تناول الفواكه أيضا .. غذائي يعتمد بشكل أساسي يوميا وغالبا على الجبن ، البطاطس ، الخضراوات والمعجنات .. أتناول البيض أو الحبوب أحيانا اسبوعيا فقط .. أعاني من عدم التركيز والنسيان حتى أكاد أشك بأنني سأصاب بالزهايمر قريبا .. كما أن بشرتي دائمة الشحوب والإصفرار .. علما بأنني أتناول الحديد أيام الدورة الشهرية .. وغالبا ما أتناول حبوب النيوبرون بسبب التنميل الذي أعانيه ..
الرجاء أن تفيدني في ريجيم نباتي يحتوى على كافة الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها جسمي يوميا على الأقل لمعالجة عدم التركيز والضعف العام لدي.
لك خالص الشكر والتقديم
تمارا ديب
الكويت

الأخت الفاضلة السيدة تمارا،
متاعبك كلها سببها في الأغلب سوء التغذية ، وبالذات نقص البروتين وبعض أنواع الفيتامينات والمعادن .. والحل الأمثل هو في العودة الى تناول اللحوم والأسماك والدجاج حيث أنها تحتوي على ما يسمي بالأحماض الأمينية الضرورية أي التي لا يمكن للجسم تصنيعها ذاتيا وبالتالي يجب أن يحصل عليها من مصدر خارجي ، كما أن البروتينات النباتية لا تحتوي على كل هذه الأحماض الأمينية ، فهي توجد متكاملة في المصادر الحيوانية فقط . على أي حال واذا صممت على البقاء نصف نباتية فنحن ننصح بتناول الألبان ومنتجاتها من زبادي وأجبان وأيضا البيض وذلك بصورة منتظمة أو شبه يومية ، مع تناول البروتينات النباتية المتوافرة في البقول مثل الفول والعدس . كما يجب يا أخت تمارا أن تهتمي بتناول الفواكه كمصدر هام للفيتامينات والمعادن مع الخضروات بالطبع . ومشاكل النسيان وعدم التركيز يمكن حلها بتناول الأسماك مثل التونة لاحتوائها على مجموعة أوميجا 3 اللازمة لصحة وحيوية المخ والجهاز العصبي ، واذا لم تستطيعي تناولها فيجب تناول حبوب زيت السمك لتعويضها ، ومن المستحسن في حالتك تناول مجموعة فيتامينات ومعادن متعددة لتعويض النقص في غذائك بصورة عامة.

***

تحية طيبة
انا من مدمني فاكهة الرمان حيث انني لا اكتفي بالعصير وانما باكل الرمان بحباته ولبه ايضا احيانا استخدم الرمان في اي شوربة اطبخها..وقد قال لي بعض الاصدقاء بان ذلك قد يؤذي الكلية ويؤدي الى زيادة الكرش فما مدة صحة هذه المعلومة؟
شيماء رجب

الرمان من الفواكه المفيدة والمحببة ، ولا تسبب أية متاعب أو زيادة الكرش ، ويمكنك تناولها باطمئنان.

***

مرحبا دكتور
في البدايه اتوجه بجزيل الشكر لاهتمامك و عنايتك بالمشاكل و لاجوبتك الصريحه و المفيده . انا شابه عمري اربعه و عشرون عاما مشكلتي مع الوزن و الريجيم عويصه كتير طولي 170 سم وزني لا يزيد عن 62 كغم و في احسن الأحوال لا ينقص عن 58كغم. المشكله في شكل جسمي فارجلي نحيفه حتى الافخاذ لكن لدي كرش و اكتافي ممتلئه.
جسمي مترهل جدا و قد عرضت نفسي على دكتور لاجد حلا للكرش و الترهل وصف لي بعض المراهم لكن دون فائده علما باني امشي يوميا حوالي نصف ساعه و اصعد على الدرج ولا استخدم المصعد و العب على جهاز بسكليت بشكل غير منتظم لكن دون فائده . اتناول وجبه واحده يوميا و هي العشاء لا احب ان اكل صباحا اكتفي بشرب القهوه مع قطعه شوكولاته او بسكويت . نصحني خبراء التغذيه بان اتناول طعام الفطور لكني فعلا . اكره ان اكل صباحا و ان افطرت اشعر بالجوع طوال اليوم . كما اني اكره طعم المياه و استبدل الماء بالعصير و لا اشرب المشروبات الغازيه ارجو مساعدتي فانا فعلا غير راضيه عن شكل جسمي و عن الترهل في اكتافي و افخادي و كرشي لا استطيع ان البس مايوه و اشعر بالحرج امام زوجي و الخوف من زياده الترهل لكن رجاء اريد نصيحه او وصفه او اي حل انا مستعده لاتبع اي حميه او شراء اي دواء .

القارئة الفاضلة
حالتك تحتاج فقط الى تنظيم صحي للغذاء ، فيجب تناول ثلاث وجبات في الافطار والغذاء والعشاء ، على أن يكون الطعام صحيا متوازنا يحتوي على كل العناصر الغذائية من نشويات وبروتينات ودهون وفيتامينات ومعادن وماء . كما يجب ndash; وهو الأهم ndash; ممارسة الرياضة لعلاج تشوهات القوام ، على أن يكون ذلك تحت اشراب مختصين في التمرينات الرياضية اللازمة لعلاج هذه التشوهات.

***


السلام عليكم
اشكرك يا دكتور انت و ايلاف على هذه النصائح للقراء .
الحقيقة انا عندى مشكلة بتؤرقنى جداااا وهى ان حجم ثدى كبير رغم انى انا لست بدينة او رفيعة و لكني متوسطة طولى 160 سم ووزنى 65 فهل هناك تمرينات او ادوية او نظام تخسيس للثدي غير الجراحة علما بانني غير متزوجة و عندى 25 سة .

القارئة الفاضلة
ما تعتبرينه مشكلة مؤرقة قد يكون عنصر جمال أنثوي مطلوب ، وللأسف ليست هناك تمرينات أو أدوية أو نظام تخسيس للثدي ، ولا أنصحك بالانسياق للاعلانات عن أجهزة أو كريمات أو أدوية لتصغير حجم الثدي فهي كلها أوهام . والحل الوحيد (الذي لا أنصح به مالم تكن الحالة تستدعيه نتيجة تقييم طبي كامل) هو في الجراحة.

***

السلام عليكم انا وزني 55 وطولي 160 بس المشكله انو عندي خلفيه شو حلها انا عاوزه اخفيها.

القارئة الفاضلة
قد تكون الخلفية التي تشكين منها هي توزيع طبيعي للدهون في البنات والسيدات ، وخصوصا أن وزنك مناسب جدا لطولك ، ولكن اذا كنت متضايقة من هذا الأمر فالحل قد يكون في ممارسة رياضة تركز على هذا الجزء من جسمك.

***

السلام عليك ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد،
الدكتور الفاضل عماد ....انا سيدة متزوجة بعد أنجاب طفلي التاني أزداد وزني انا طولي 178 متر ووزني 100 كيلو جرام علما بأني قبل الزواج كان وزني 78 كيلوجرام انا حاليا اتبع نظام غذائي يعتمد علي الخضروات والفواكه واللحوم المشوية المنزوعة الدهن واقوم برياضة المشي ثلاث مرات أسبوعيا وسؤالي لك يا دكتور ماهي أفضل الطرق لأنجح الريجيم وتقوية الارادة والاستمرارية لأنه بعد مضي فترة من الوقت أخاف انا اصاب بملل وتضعف أرادتي وأرجع للأكل .

سيدتي .. ما تفعلينه الآن هو الصواب ، فاستمري ، وابتعدي عن الحلويات والسكريات وقللي من النشويات حتى يعود وزنك الى طبيعته الصحية . وسيكون منظرك في المرأة ورأي زوجك وتشجيع المحيطين بك هي أكبر العوامل لتقوية الارادة والاستمرار.

***

السلام عليكم دكتور،أمي عمرها 36ووزنها 89 كيلو،وطولها لا يتجاوز 160سم،المشكلة انها تعاني من القولون وبطنها دائما منفوخ،وحاولت تخفف من وزنها بالمشي كل يوم نصف ساعة،لكن دون جدوى،ما العمل برأيك يا حضرة الدكتور؟؟

أشكرك يا ابني على برك بوالدتك والاهتمام بحالتها . هي تعاني من وزن زائد وقولون متألم . حالة القولون تستدعي زيارة الطبيب لتشخيص المرض والعلاج ، ولكني أنصح بالابتعاد عن الطماطم والأغذية الغنية بالكبريت مثل الكرنب والقرنبيط ، وأيضا البصل والثوم والطبيخ الشرقي quot;المسبكquot; عموما ، واللبن الحليب ومنتجاته . ولكن يمكنها تناول اللبن الزبادي وباقي أنواع الخضروات والفواكه والبروتينات.

أسئلة وأجوبة التغذية والريجيم 1
أسئلة وأجوبة التغذية والريجيم 2
أسئلة وأجوبة الريجيم والتغذية 3
أسئلة وأجوبة الريجيم والتغذية 4

د.عماد مستعد لتقى إستفساراتكم عن الريجيم والتغذية على إيميله وستنشر فى إيلاف [email protected]