قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


بوينس ايرس: قالت وزارة الصحة الارجنتينية ان الارجنتين والبرازيل ستبدأن انتاج عقاقير مضادة لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) في مصنع مشترك في مسعى لخفض تكلفة العلاج. وذكرت الوزارة يوم الاربعاء بعد اجتماع في برازيليا بين وزير الصحة الارجنتيني جينس جونزاليس ونظيره البرازيلي جوزيه سارايفا فيليبي أن بناء المصنع الذي يتكلف عشرة ملايين دولار ومن المحتمل ان يقام في الارجنتين سيبدأ في غضون أشهر قليلة.

وتقدم الدولتان رعاية طبية وعلاجا مجانيا لجميع حاملي فيروس quot;اتش.اي.فيquot; المسبب للايدز. وقال جونزاليس في بيان quot;ما سننتجه هو الادوية غالية الثمن المطلوبة للعلاج ... ما نستهدفه هو ان نتمكن من اعطاء اهتمام أكبر وأفضل لكل من يحتاجونها.quot;

ونجحت الحكومة البرازيلية في اجبار شركات الادوية المملوكة لاجانب على خفض اسعار أدوية الايدز عدة مرات في السنوات الاخيرة بالتهديد بالغاء التراخيص الممنوحة لها وانتاج أدوية مشابهة محليا. وتصنع البرازيل بعض ادوية الايدز التي لا تغطيها التراخيص الممنوحة للشركات واتفقت مع الارجنتين على اجراء دراسة مشتركة لتطوير أدوية.

ويجادل مسؤولون بأن تكلفة العلاج أرخص من وضع المرضى في العناية المركزة بالمستشفيات العامة. وتقول البرازيل ان برنامجها لمكافحة الايدز ساعد في خفض معدل انتشار الفيروس المسبب للمرض. وتنفق الارجنتين نحو 60 مليون دولار سنويا لعلاج حوالي 30 ألف مريض بينما يقدر عدد مرضى الايدز في البرازيل بحوالي 160 ألفا. ووفقا لتقديرات الامم المتحدة فان عدد حاملي فيروس quot;اتش.اي.فيquot; في اميركا اللاتينية يبلغ حوالي 1.8 مليون أغلبهم في البرازيل والارجنتين وكولومبيا.