قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



حيدر عبدالرضا من مسقط : افتتح اليوم بمسقط المؤتمر السادس للمستجدات الجراحية تحت رعاية الدكتورعلى بن محمد بن موسى وزير الصحة . ويأتي هذا الموتمر السنوي بهدف اكساب الكوادر الطبية العمانية بالخبرات والمعارف من خلال استضافة الأطباء العالميين بالمؤتمر. وقال الوزير العماني أن وزارة الصحة تولى اهتماما كبيرا باعداد وتدريب وتنمية الموارد البشرية الصحية، وأن الخدمات الصحية فى تطور مستمر، كما أن الأجهزة والمعدات الطبية تعد من أحدث الأاجهزة المتوفرة على الصعيد العالمي. وأضاف أن هناك مؤتمرات سنوية تعقد فى مجال الجراحة والأمراض الباطنية وأمراض النساء والولادة والطفل أو فى فروع الجراحة الأخرى كجراحة القلب والصدر والعظام والاعصاب موضحا أن هذا المؤتمر سيعمل على نقل المعرفة والخبرة والاطلاع على التقدم العالمي الحاصل فى مجال الطب والمستجدات الجراحية .

وألقى الدكتور محمد بن على جعفر رئيس قسم الجراحة بالمستشفى السلطاني كلمة أشار فيها إلى أن المؤتمر يعقد بصفة دورية بحضورعدد من كبار الجراحين المشاركين الذين قاموا بإجراء عمليات جراحية تجرى لأول مرة فى عمان مثل جراحة السمنة المفرطة ، مشيرا إلى أنه تم إجراء ثلاث عمليات من هذا النوع، وسيتم خلال اليومين القادمين إجراء عمليات لترميم الثدى.
كما ألقى البروفيسور ولسون هندرى مدير الامتحانات بالكلية الملكية للجراحين بأدنبره كلمة أكد فيها أهمية المشاركة فى هذا الملتقى العلمي الهام، واشاد في الوقت نفسه بالتعاون المميز للكلية مع وزارة الصحة وقسم الجراحة بالمستشفى السلطانى.
وافتتح على هامش المؤتمر المعرض المصاحب والذي عرضت من خلاله بعض الشركات الطبية أحدث الاجهزة والمعدات المستخدمة فى الجراحة، بعدها بدأت الجلسات العلمية للمؤتمر. ويشارك فى المؤتمر الذي يدور حول كافة التخصصات الجراحية أربعة عشر خبيرا عالميا سيلقي كل فى مجال اختصاصه 28 ورقة عمل من بينها21 ورقة عمل من أطباء من عمان تدور حول مختلف المستحدثات الجراحية فى كافة مجالات الجراحة العامة مثل جراحة المناظير وجراحة الجهاز الهضمى وجراحة الاوعية الدموية وجراحة الاورام السرطانية وجراحة الكبد والبنكرياس وجراحة الغدد الصماء . كما سيقوم الخبراء بادارة أربع حلقات عمل والاطلاع مباشرة على المستوى العلمى للاطباء العمانيين. ويحضر المؤتمر 200 شخصية من الاختصاصيين والأطباء والعاملين فى مجال الجراحة في الدول العربية والأجنبية. وسيتناول المؤتمر إضافة إلى ذلك بعض المواضيع الأخرى منها التقنيات الجديدة لعلاج سرطان الثدى وأخلاقيات ممارسة الجراحة واستئصال المرارة بوساطة منظار البطن والتمدد الكيسى الدموى فى ابهر البطن والسوائل الوريدية فى الجراحة بالعناية المركزة إلى جانب مناقشة الوضع الحالى لاستئصال النهاية السباتية للشرايين والتغذية بالحقن لمرضى الجراحة.