واشنطن : قال علماء اميركيون ويابانيون انهم استخدموا الهندسة الوراثية لانتاج ماشية تقاوم مرض جنون البقر.ويأمل العلماء أن تكون تلك الماشية مصدرا لقطعان توفر منتجات الألبان والجيلاتين وغيرها من المنتجات الخالية من المرض الذي يدمر خلايا المخ.
وقال الباحثون في دورية (نيتشر بايوتكنولوجي) ان ماشيتهم عمرها 20 شهرا وتتمتع بالصحة وان حيواناتها المنوية أُنتجت أجنة طبيعية واستخدمت في تلقيح الابقار رغم أنه لم يتأكد بعد قدرتها على التوالد والتناسل بشكل طبيعي.

وقال الباحثون ان الماشية تفتقر الى نوع من بروتينات الجهاز العصبي يسمى بريونات ويسبب جنون البقر وغيره من الامراض المتصلة به مثل مرض سكرابي وهو داء عصبي مميت يصيب الاغنام ومرض كرويتزفلد جاكوب وهو النسخة البشرية من مرض جنون البقر.
وذكروا في تقريرهم quot;يمكن ان تصبح الماشية (التي تخلو من بروتين بريون) مصدرا مفضلا لمجموعة متنوعة من المنتجات التي تستخدم بكثافة في مجال التكنولوجيا الحيوية مثل الالبان والجيلاتين والكولاجين والامصال والبلازما.quot;

وأطلق يوشيمي كورويوا وزملاؤه من مؤسسة كيرين برويري في طوكيو اسم (نوك اوت) أو (الضربة القاضية) على هذا النوع من الماشية المعدلة وراثيا نظرا للقضاء على موروث جيني محدد فيها باستخدام وسيلة أطلقوا عليها اسم (استهداف الجينات).

وقال جيمس روبل من هيماتك وهي فرع لمؤسسة كيرين في ساوث داكوتا quot;بالقضاء على البروتين الجيني بريون وانتاج عجول تتمتع بالصحة أظهر فريقنا بنجاح ان بروتين بريون الخلوي العادي ليس ضروريا للنمو والتطور الطبيعي للماشية وبقائها على قيد الحياة... الأبقار تبلغ نحو عامين حاليا وفي صحة تامة.quot;
وقال روبل وهو متخصص في تكنولوجيا الاستنساخ في بيان quot;نتوقع ان تكون الابقار الخالية من برويتن بريون نماذج مفيدة لدراسة عمليات المرض التي يسببها بريون في كل من الانسان والحيوان.quot;

وانتشر مرض جنون البقر عبر قطعان ماشية بريطانية في ثمانينيات القرن الماضي وعانى أشخاص من النسخة البشرية من المرض بعد سنوات قليلة. وعادة ما تصيب النسخة البشرية من جنون البقر شخصا واحدا من كل مليون على مستوى العالم خاصة كبار السن وتمتد حضانة المرض لفترة طويلة.
ولا يوجد علاج للمرض الذي يفضي للموت دائما.

وسجلت اصابة 200 شخص بالمرض في نوفمبر تشرين الثاني 2006 في أنحاء العالم بينهم 164 مريضا في بريطانيا و21 في فرنسا واربعة في جمهورية ايرلندا وثلاثة في الولايات المتحدة واثنان في هولندا ومريض واحد في كل من كندا وايطاليا واليابان والبرتغال والسعودية واسبانيا.
وربما أصاب المرض الماشية أول مرة عندما كانت تتغذى بشكل غير ملائم على بقايا الاغنام المعالجة ومن المحتمل ان تكون اغناما مصابة بمرض سكرابي. وفي حين انه لم يعرف باصابة الناس بمرض سكرابي من جراء تناول لحم أغنام مصابة فانه يمكن انتقال جنون البقر الى البشر.