طوكيو : من المتوقع ان تعلن اليابان القلقة من انخفاض عدد المواليد ومن تقلص عدد السكان وارتفاع عدد المُسنين مولد أكثر من مليون طفل عام 2006 طبقا لبيانات حكومية نشرت يوم الاثنين.
وأثار تقلص عدد سكان اليابان قلقا بشأن إمكانات النمو الاقتصادي للبلاد وقدرة البلاد على تمويل احتياجات العدد المتزايد من المستفيدين من معاشات التقاعد.
وأظهرت التقديرات التي استندت الى الأرقام الأولية الواردة من المكاتب البلدية ان عدد المواليد عام 2006 زاد على الأرجح عن العام السابق بنحو 23 ألفا ووصل الى مليون و86 ألف شخص.
وستكون هذه أول زيادة خلال ست سنوات.
وكانت أرقام وزارة الصحة اليابانية قد أظهرت ان معدل الخصوبة لدى نساء اليابان الذي يُقاس بعدد الاطفال الذين تنجبهم المرأة اليابانية قد انخفض الى معدلات قياسية عام 2005 وبلغ 1.26 لكنه بدأ الان في الصعود.
وأعلنت وزارة الصحة اليابانية في ديسمبر كانون الاول ان من المتوقع ان يزيد معدل الخصوبة في اليابان عام 2006 الى 1.29 . لكنها قالت أيضا ان من المتوقع ان يعاود المعدل انخفاضه عام 2007 .
ويقول خبراء السكان ان اليابان بحاجة الى معدل يصل الى 2.1 لوقف تراجع عدد السكان.
وكشفت البيانات أيضا ارتفاع عدد الزيجات عام 2006 لاول مرة منذ خمس سنوات حيث وصلت الى 732 ألف زيجة بزيادة قدرها 18 ألفا عن العام الماضي.
وأرجع مسؤولو وزارة الصحة الزيادة في عدد المواليد وفي عدد الزيجات جزئيا الى انتعاش الاقتصاد وتحسن الدخول.
وتشهد اليابان وبها أكبر عدد من المسنين في العالم وأقل نسبة من الشبان تراجعا في عدد السكان منذ عام 2004