محمد الشرقاوي من القاهرة : أكد وزير الصحة والسكان المصري الدكتور حاتم الجبلى أن الدم فى مصر آمن تماما وانه تمت احالة كل المخالفات بشأن اكياس الدم غير المطابقة للمواصفات الى جهات التحقيق المسئولة ، بعد المخالفات التى تم رصدها مؤخرا بشان شركة هايدلينا التى يرأسها ويديرها رجل الاعمال وعضو البرلمان المصري والعضو الفاعل بالحزب الوطني الديمقراطي هاني سرور.

وشدد وزير الصحة فى بيان القاه امام اجتماع الشئون الصحية والبيئة بمجلس الشورى برئاسة الدكتور صالح الشيمى رئيس اللجنة على أن وزارة الصحة ستدعم تماما الجهات المسئولة عن التحقيقات لتصل الى الحقيقة وانها لن تتستر على اى شخص مهما كان منصبه .

وكشف الجبلى عن أن وزارة الصحة تعمل منذ معرفة هذه القضية مع جهاز الرقابة الإدارية الذى قدم مساعدات صخمة خاصة بعد ان تفاقمت المشكلة واصبحت قضية رأى عام .

واعتبر وزير الصحة ان المواصفات التى كانت مطلوبة لمناقشة شراء قرب الدم لم تكن كافية وانه لم تكن تحدث مشاكل لان شركتين فقط كانتا تعملان فى هذا المجال الاولى أمريكية والثانية سنغافورية ولما دخلت شركة هايدلينا المصرية تم مراجعة المواصفات .

وأشار الى ان وزير الصحة الأسبق الدكتور إسماعيل سلام شكل لجنة فنية عام 1997 لبحث مثل هذه الأمور بها ثلاثة أعضاء لم يتغيروا وكانت الأمور طبيعية حتى عام 2005 .

وقال الجبلى انه طلب تقريرا فنيا صيدليا عن حالة اكياس الشركات الثلاث والذى اثبت انها مطابقة للمواصفات ثم تمت الترسية على شركة هايدلينا لكنها لم تورد الكميات المطلوبة وهى 330 الف قربة الا قبل شهرين من انتهاء مدة التوريد .

واضاف ان الشركة وردت 45 الف قربة مرفقة بشهادة صلاحية من هيئة البحوث والرقابة الدوائية .. ثم بدأ التوزيع على بنوك الدم.

وأوضح وزير الصحة انه بعد التوزيع بعشرة ايام وصلت اول شكوى من بنك دم فاقوس العام بمحافظة الشرقية وبعدها بيوم من بنك دم منشية البكرى بمشاكل فى مواصفات القرب ومنها ان الخرطوم قصير والكيس اكبر من حجمه والابرة ضخمة وصعوبة التعليق مؤكدا ان هذه الشكاوى لم تتعلق باعراض تظهر على المواطنين.

وقال إنه شكل لجنة برئاسة الدكتور ناصر رسمى وكيل اول الوزارة التى زارت فاقوس ومنشية البكرى وقالت ان 13 فى المائة من القرب المفردة و 9 فى المائة من القرب المزدوجة غير مطابقة ..مشيرا الى انه حول تقرير هذه اللجنة للتحقيق وابلغ به بنوك الدم فى مصر.

وأكد الجبلى انه لحسم هذا التضارب بين التقارير تم تشكيل لجنة من خمس جامعات لابداء رأيها فى هذه القضية واعطيت كل جامعة 400 كيس بصورة عشوائية والتى اكدت انها غير مطابقة للمواصفات فضلا عن ان الوزارة طلبت ايضا رأى المركز القومى للنقل والذى اثبت ايضا ان الاكياس غير مطابقة.

وأعلن وزير الصحة انه امام هذه التقارير طلبت الوزارة من شركة هايدلينا ارجاع الاكياس غير الصالحة وتوريد بدلا منها خلال 72 ساعة لكنها لم ترد.

وقال الجبلى إنه نظرا لضغوط الدكتور حمدى السيد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب والدكتور الشيمى على هانى سرور رئيس شركة هايدلينا الذى طلب اعطائه فرصته للتوريد لكنه لم يوف .. فقمنا بشراء 50 الف قربة على حساب الوزارة لسد العجز فضلا عن شراء مخزون اربعة اشهر على حساب سرور.

ونفى وزير الصحة بشدة أن يكون قد تم صرف اى مقابل مالى لشركة هايدلينا نظر هذه الاكياس مشيرا الى ان الوزارة اوقفت التداول وحرزت الكميات التى لديها والتى فى مصانع الشركة ايضا ثم تم وقف الانتاج.

وقال وزير الصحة إنه طبقا لقانون المواصفات احيلت التقارير الى النيابة لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد هانى سرور وسيتم تحميله غرامة التأخير ولن نصرف له اى مقابل.

وجدد الدكتور حاتم الجبلى تأكيده على أن الصحة ليست مجالا لصراعات سياسية او خلافات شخصية ولايسمع فيها بمساس أمن المواطن الصحى.