خلف خلف من رام الله: في الوقت الذي يحرم فيه الكثير من الفلسطينيين من السفر للخارج للعلاج، كشف تقرير أصدره نادي الأسير الفلسطيني في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية عن وجود 1000 حالة مرضية ما بين خطيرة ومتوسطة في السجون الإسرائيلية، ما يتهدد حياتها بالخطر نتيجة الإهمال الطبي وعدم تقديم العلاج اللازم والفوري لها من قبل إدارة السجون الإسرائيلية، وحمل التقرير الذي وصل ايلاف نسخة عنه إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياتهم، خصوصاً عقب وفاة أسيرين من المحافظة في الآونة الأخيرة، وهما الأسيرين quot;السراحنةquot; وquot;أبو ساكوتquot;.
وعقب أمجد النجار مدير نادي الأسير بالخليل على الموضوع بالقول: إن سياسة الإهمال الطبي هي سياسة ممنهجة ومتعمدة لدى إدارة سجون الإسرائيلية، وهي أكثر من ذلك إعدام بدون مقصلة وجرائم حرب تنتهك كافة القوانين والأعراف الدولية واتفاقيات جنيف الرابعةquot;.
وأظهر تقرير نادي الأسير تدهور الوضع الصحي بشكل ملحوظ للأسرى في السنوات الخمس الأخيرة، نتيجة سياسة القمع والبطش بحق المعتقلين الفلسطينيين، مما يستدعي تدخلاً دولياً جدياً لمراقبة الظروف الصحية للأسرى. وكشف التقرير عن وجود 250 أسيراً معاقاً بسبب إصابتهم بالرصاص على أيدي الجنود الإسرائيليين قبل الاعتقال، منها 25 حالة مرضية مصابة بشلل نصفي و45 حالة مصابة بأمراض عصبية ونفسية وصرع بسبب التعذيب داخل مراكز التحقيق.
واستعرض التقرير أسباب التدهور في الوضع الصحي للمعتقلين والتي تلخصت في: اعتقال العشرات من الاسرى بعد إصابتهم بالرصاص على يد الجيش الإسرائيلي، واختطاف الأسرى الجرحى من سيارات الإسعاف والمستشفيات قبل استكمال عملية العلاج لهم، واستخدام أساليب تعذيب وتنكيل وحشية بحق المعتقلين خلال الاعتقال والاستجواب، وعدم توفر عيادات طبية وأطباء مختصون في السجون والمعسكرات ومراكز التحقيق، والمماطلة في إجراء العمليات الجراحية للأسرى المرضى وتأجيلها لسنوات طويلة.
وقال المركز أن ذلك يزيد من تفاقم أمراضهم، بالإضافة إلى عدم صلاحية مراكز السجون المعسكرات للحياة الإنسانية الملائمة وافتقارها لأدني الشروط الصحية، وعدم صلاحية الطعام وفساده في كثير من الأحيان، حيث كان قد أصيب العشرات من الأسرى بحالات تسمم وغثيان في أكثر من مرة بسبب ذلك. ودعا نادي الأسير في تقريره المجتمع الدولي واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي التدخل لإنقاذ حياة الأسرى المرضى وتوفير الحماية الصحية الملائمة لهم.