القاهرة: قال وزير الصحة المصري حاتم الجبلي في حديث لصحيفة quot;الاهرامquot; الاثنين ان السلطات الصحية المصرية في حالة تأهب قصوى بعد اكتشاف نسخة متحولة من فيروس quot;اتش5 ان1quot; مقاومة اكثر لدواء التاميفلو.

واكد الوزير quot;استمرار الوزارة في حالة التأهب القصوى لمواجهة مرض انفلونزا الطيور (..) بعد حدوث طفرات وتحور للفيروسquot;.وقال الوزير المصري quot;العقاقير الجديدة المستخدمة في علاج المرض تم توفيرهاquot; في المستشفيات المتخصصة مشيرا مع ذلك الى ان quot;عقار التاميفلو يثبت فقدان فاعليته كلياquot;. كما حذر الوزير من ان quot;الفيروس اصبح الان اكثر شراسةquot; مشددا في الان نفسه على ان quot;تحور الفيروس في شكل جديد ليس معناه انتقال المرض من انسان الى انسان فمازال المرض ينتقل من طيور مصابة الى الانسانquot;. وقال الوزير المصري quot;ان المشكلة الحالية هي تربية الطيور المنزلية وان الاحصائيات اثبتت ان نحو 5ر4 ملايين اسرة على مستوى الجمهورية تقوم بتربية الطيور المنزليةquot;.

من جهته، قال عبد الرحمن شاهين المتحدث باسم الوزارة quot;ان اللجوء الى عقار التاميفلو متواصل غير ان عقاقير اضافيةquot; تنتمي الى مجموعة الادوية المضادة للفيروسات quot;تكمل العلاجquot;.ووضعت الوزارة خط هاتفي اخضر تحت تصرف المواطنين للابلاغ عن اي حالة مشبوهة.

وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت في 18 كانون الثاني/يناير ان اثنين من الحالات البشرية المسجلة في مصر اصيبا بشكل محور من فيروس quot;اتش5 ان1quot; ما يقلص من فاعلية دواء تاميفلو المقاوم الرئيسي للفيروس.

ومصر التي سجلت فيها الجمعة حالة الوفاة ال11 من ضمن 19 حالة اصابة بانفلونزا الطيور هي اكثر البلدان اصابة بهذا المرض خارج القارة الاسيوية.