قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


طلال سلامة من روما: يمكن لتناول حبة من حمض الفوليك (Folic Acid) بصورة انتظامية أن يحافظ على أداء الدماغ لدى المسنين. هذا ما تستنتجه نتائج دراسة نفذها فريق من الباحثين من جامعة (Wageningen) الهولندية. وشملت الدراسة 800 متطوع ومتطوعة تتراوح أعمارهم بين 50 و70 سنة، وجميعهم يعاني من نقص وجود هذا الفيتامين(حمض الفوليك) بدمهم على نحو غير خطر.

وجرى تقسيم المتطوعين الى مجموعتين. الأولى تناولت جرعة(حبة) يومية من حمض الفوليك مقدارها 800 مليغرام(أو ضعف الجرعة الموصى بها في الولايات المتحدة الأميركية) لمدة 3 سنوات. وخضعت المجموعة الثانية للعلاج المموه(دواء لا تأثير له).

ولدى الانتهاء من التجربة، جرى إخضاع الجميع لبضعة فحوص أظهرت بأن الذاكرة، لدى أولئك الذين تناولوا حبة من حمض الفوليك يومياً، quot;استعادت شبابهاquot; بنسبة 5 الى 7 سنوات الى الوراء. ولناحية سرعة التفاعل ومعالجة المعلومات، ربحت ذاكرة المجموعة الأولى ما معدله سنتين، الى الوراء.

ونجد حمض الفوليك في الفاصوليا والسبانخ وبعض أنواع الفواكه. ويُضاف عادة الى النشاء بالولايات المتحدة الأميركية. لذا، يساهم هذا الفيتامين في تقليص خطر انحلال الذاكرة مع تقدم العمر. وينصح الباحثون النساء، في أشهر الحمل الأولى، تناول حمض الفوليك لتفادي إصابتهن بالخلل في نظامهن العصبي.