نيويورك :ذكر تقرير نشر في مجلة سجلات الطب الباطني ان تضمين وجبات الغذاء مستويات عالية من ألياف الحبوب والمغنسيوم يحد من مخاطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأمكن التوصل الى هذه النتائج من تحليل أجراه الدكتور ماتياس تشولز وزملاء له بمعهد (بوتسدام ريبريكه) الالماني للتغذية البشرية في نوثيتال. وشملت الدراسة اكثر من 25 ألف شخص تراوحت اعمارهم بين 35 و65 عاما وتتبع الأطباء حالتهم خلال الفترة من عام 1994 الى عام 2005 لرصد مرض السكري.

واستخدمت بيانات عن عاداتهم الغذائية لتقدير كميات الالياف والمغنسيوم في الغذاء لدى المشاركين في الدراسة.

وأفاد التقرير أنه خلال فترة المتابعة أصيب 844 شخصا بالسكري من النوع الثاني. وقارن الباحثون بين الاشخاص الذين يتناولون مقادير أقل من ألياف الحبوب والذين يتناولون مقادير أكثر فوجدوا ان مخاطر الاصابة بالسكري قلت لدى المجموعة الثانية بنسبة 28 في المئة.

ولم تقلل ألياف الفواكة والخضر من مخاطر الإصابة بالمرض. كما لم تظهر هذه الدراسة تأثيرا للمغنسيوم.

وفي تباين مع نتائج الدراسة الاولى ربط تحليل لعدة دراسات بين تناول مقدار كبير من المغنسيوم بانخفاض قدره 23 في المئة في مخاطر الاصابة بالسكري.

وخلص فريق تشولز الى القول quot;دليل دراستنا ودراسات سابقة والذي استخلص من تحليل نتائج عدة تجارب يؤيد بقوة أن تناول مقدار اكبر من الياف الحبوب والمغنسيوم قد يحد من مخاطر الاصابة بالسكري. ولذلك تعد الاغذية الغنية بالحبوب مهمة في الوقاية من مرض السكريquot;.