القاهرة: قال وزير الصحة والسكان المصري الدكتور حاتم الجبلي اليوم ان مصر تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الدول المصابة بمرض انفلونزا الطيور بعد اندونيسيا وفيتنام.

واوضح الدكتور الجبلي في جلسة للبرلمان المصري ان حالات الإصابة البشرية في بلاده بلغت 43 اصابة ايجابية توفى منها 19 حالة نافيا ان يكون المرض قد تمحور جذريا في التركيب الجيني له اي لم ينتقل من انسان الى آخر حتى الآن.

وذكر ان quot;العالم كله الان يتعامل على أساس افتراض الاسوأ بأن التحور سيحدث في يوم ما ولكن متى لا أحد يعرف وعلينا الاستعداد جيدا لمواجهة أية أخطار في المستقبلquot;.

واشار الى ان العام الماضي شهد 25 اصابة بشرية بانفلونزا الطيور توفي منها تسع حالات اي بنسبة 36 في المئة فيما شهد فبراير من العام الذي سبقه عند اكتشاف المرض 18 اصابة توفي منها 10 حالات معتبرا ذلك quot;تقدما لوعي المواطنين بخطورة المرضquot;.

ودلل على ذلك بان عدد المزارع التي تعرضت للاصابة في العام 2006 بلغت 858 مزرعة وانخفضت الى 27 مزرعة في العام 2007 مؤكدا ان اجمالى الحالات المرضية على مستوى الجمهورية بغت اربعة الاف حالة منها 43 اصابة بشرية ايجابية نتج عنها وفاة 19 حالة.