قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من روما: يعتبر التهاب الفم القلاعي مرضًا منتشرًا جدًا عند الأطفال سيئي التغذية والكبار الضعفاء، وهو ناجم عن عدوى بأنواع من الفطريات من جنس المبيضة، ويتميز بتكوين بقع بيضاء صدفية في الفم مع أعراض معدية أمعائية وحمى. ولا يتمكن الأطباء دومًا من تحديد أسبابه بيد أن الشكوك حول اختباء مرض التحسس المفرط، من مواد الجلوتين واللكتوز والحليب والصويا أم الميول الى تطويره، وراء التهاب الفم القلاعي واردة. هذا ما يفيدنا به الدكتور quot;جيوفاني كاماروتاquot;، من قسم الطب الداخلي بمستشفى جامعة quot;جيميلليquot; بروما .

* ما هو تعريف التهاب الفم القلاعي quot;ستوماتيتيسquot;؟
- انه عبارة عن التهاب يصيب مخاط الفم، وهو يؤثر على الشفاه والحنك والسطح الداخلي للخدين، وهو يحدث غالباً كجزء من مرض آخر، مسبباً بالتالي التهاب الفم وورم اللثة وسهولة النزف منها. وقد تظهر تقرحات صغيرة في الفم قد تتحول لاحقاً الى بثور في اللثة. هناك نوعان مشهوران من التهاب الفم، الأول معروف باسم التهاب الفم القوبائي الحاد والثاني باسم التهاب الفم القلاعي. في البداية، يُصاب نسيج الفم بالاحمرار ثم تتكون ما يُشبه الفقاعة في المنطقة التي أصابها الاحمرار قبل أن تتحول الى قرحة يمكن ان تكون مؤلمة للغاية.

* ما هي أسباب الإصابة بهذا المرض؟
- في أغلب الأوقات ينتج هذا المرض عن وجود بعض الديدان بسبب نظافة فموية سيئة. لأسباب عدة، قد تتغلب هذه الديدان على نظام المناعة المكتسبة بالجسم. ونجد بين هذه الأسباب الإجهاد والنقص في فيتامينات المجموعة quot;بquot;. في أحيان أخرى، يرتبط المرض بتغيير في تركيبة السائل المعوي، الذي تستوطنه البكتيريا بغزارة، أم الى الإصابة بمتلازمة quot;كرونquot; أم مرض الاضطراب الهضمي السيلياكي الذي تعود جذوره الى نقص فيتاميني أم ضعف رد فعل دفاعات الجسم من جراء عدم قدرة المريض على تحمل الغلوتين.

* ما هي الخطوات الوقائية؟
- علينا معرفة أسباب الإصابة بالتهاب الفم القلاعي أولاً. ان كانت الأسباب منوطة بالاضطراب الهضمي السيلياكي عندئذ يتوجب على المريض اتباع حمية خالية من المواد الغذائية التي تحتوي على الغلوتين. في حال تم تسجيل نقصاً في الفيتامينات عندئذ ينبغي التعويض عنه. أما ان كان جزء من الأسباب مجهول فان ثمة طرق عدة لتقويض عوارض المرض كما استعمال سوائل غسل الفم المضادة للجراثيم ومركبات قابلة للاستعمال بعد استشارة الطبيب.