ميونيخ : ينصح الأطباء بعدم حك الجلد عند الشعور بحكة في موضع الحقن بعد تلقي المصل المضاد لأنفلونزا المكسيك، وأوضح البروفيسور فرانك فون زونينبورغ، الطبيب بالمستشفى الجامعي بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا، أن هذا الأمر لا يجدي نفعاً، بل إنه يتسبب في زيادة الحكة، وينصح باستعمال كمادات باردة في الحالات البسيطة بدلاً من حك موضع الحقن، ويقول :laquo;التبريد عادة ما يخفف من وطأة الحكةraquo;. وفي الحالات الشديدة ينصح البروفيسور الألماني باستعمال مضادات الهيستامين والابتعاد عن الچل المسكن للآلام، لأنه لا يجدي نفعاً.

ومن المعروف أن الحكة البسيطة والآلام والاحمرار في موضع الحقن من التأثيرات الجانبية الطبيعية والمتوقعة لمصل أنفلونزا المكسيك، وبخلاف استعمال الكمادات الباردة ينصح البروفيسور زونينبورغ بالانتظار عدة أيام قبل التوجه إلى الطبيب؛ حيث غالباً ما تزول هذه الأعراض الموضعية بعد يوم أو يومين من الحقن، كما أنها ينبغي ألا تعيق الشخص الذي تلقى المصل عن ممارسة حياته الطبيعية. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فينبغي التوجه إلى الطبيب على الفور.

وليس هناك ما يدعو إلى عدم ممارسة الرياضة أو الامتناع عن استخدام سرير التسمير Sunbed ، طالما أن الشخص الذي تلقى المصل يشعر بصحة جيدة. غير أن البروفيسور الألماني ينصح بتغطية موضع الحقن قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن سرير التسمير، منعاً لإثارة الجلد بشكل زائد.