ترسل تل أبيب إلى قطاع غزة نحو 30 الف جرعة لقاح مضادة لانفلونزا المكسيك، حيث قضى ستة أشخاص في القطاع بهذا المرض في غضون خمسة ايام.

القدس: اعلن مسؤول اسرائيلي الخميس ان الدولة العبرية ستنقل ما بين 30 الفا و40 الف جرعة لقاح مضاد لفيروس quot;اتش1 ان1quot; المعروف باسم انفلونزا الخنازير الى قطاع غزة حيث قضى ستة اشخاص بهذا الفيروس في غضون خمسة ايام. وقال الكولونيل موشيه ليفي قائد وحدة الارتباط والتنسيق مع قطاع غزة للاذاعة العسكرية quot;سننقل ما بين 30 الفا و40 الف جرعة لقاح قدمتها منظمة الصحة العالمية. الحواجز الامنية لا تحول دون تفشي الامراضquot;.

واضاف الضابط ان اسرائيل ستؤمن من جهتها 10 الاف جرعة لقاح. وساد الذعر سكان قطاع غزة، الذي يكتظ بمليون ونصف مليون نسمة تفرض عليهم اسرائيل حصارا مطبقا، من هذا الفيروس، ولا سيما بسبب نقص الادوية والتجهيزات الطبية وشح المعلومات الصادرة عن الاجهزة التابعة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع.

وتوفيت امرأة (53 عاما) الخميس في مدينة غزة ما رفع الى ستة عدد الوفيات بهذا المرض في القطاع في غضون خمسة ايام، بحسب مصادر طبية فلسطينية. وشهدت الصيدليات في القطاع اقبالا كثيفا من السكان وباتت تعاني من نقص في اقنعة الوقاية والسوائل المطهرة لليدين.

واعلنت السلطات الاسرائيلية الثلاثاء انها ستتعاون مع السلطة الفلسطينية من اجل محاولة احتواء تفشي الوباء. واوضحت السلطة الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية انها ستخصص ثمانية ملايين دولار لشراء جرعات اللقاح المضاد للفيروس، غير ان اجهزتها لا يمكنها دخول غزة وسلطتها محصورة بالضفة الغربية حيث تأكدت اصابة 1250 شخصا بالفيروس بينهم تسعة توفوا بالمرض.